اخبار معلوماتية

آبل تطلق جيلا جديدا من ipad Pro مع لوحة مفاتيح وفأرة

؟
أعلنت شركة آبل في خضم جائحة فيروس كورونا المستجد عن جيل جديد من iPad Pro بمعالجات جديدة ومزود بماسح LiDAR لدعم تقنيات الواقع المعزز،مع لوحة مفاتيح Magic Keyboard خارجية وإمكانية دعم فأرة لاسلكية. فما هي أبرز خصائص هذا الجيل من الكمبيوتر اللوحي من آبل؟ كشفت شركة آبل بعيدا عن المؤتمرات أو الـKeynote  المعهودة ومن خلال بيان صحفي نشر على موقع آبل يوم 18 من مارس 2020 عن جيل جديد من أجهزة آيباد برو.  وهي ليست أجهزة قابلة للطي حسب الإشاعات التي انتشرت بداية العام. إذ يبدو من الواضح أن شركة آبل لم ترغب في الإصرار على تغيير التصميم. كما جاءت هذه الإصدارات في الذكرى العاشرة لإطلاق جهاز iPad  الذي بيع منه500  مليون وحدة في جميع أنحاء العالم منذ عام 2010.
معالج  Bionic A12Z
زود هذا الجيل من iPad Pro بمعالج جديد Bionic A12Z   بمعمارية 64 بت يدعم  محرك الشبكات العصبية ومدمج فيه معالج M12،بالإضافة لمعالج رسوميات مدمج بثماني نواة .بينما تم تجهيز الإصدار السابق بنظام A12X Bionic. ووفقًا للشركة المصنعة، فإن هذا النموذج أقوى جهاز iPad تم إنشاؤه حتى الآن، ودائما حسب آبل سيكون “أسرع من معظم أجهزة الكمبيوتر الحالية”. ما يعني أنه من المحتمل أن يكون هذا iPad الجديد قويًا جدًا.
الشاشات
يمكن اختيار iPad Pro الجديد بقياسين لشاشة Liquid Retina من الحافة إلى الحافة – بأحجام 11 بوصة و 12.9 بوصة تدعم الألوان العريضة P3 ، مما يتيح مشاهدة الصور ومقاطع الفيديو والتطبيقات والألعاب بتفاصيل ديناميكية واقعية.
تقوم تقنية ProMotion تلقائيًا بتعديل معدل تحديث الشاشة حتى 120 هرتز للحركة السلسة. كذلك تتيح تقنية  True Tone والسطوع العالي وأيضا من خلال الطبقة المضادة لانعكاس الضوء anti-reflective coating أفضل مشاهدة ممكنة .
أما قياسات الشاشة :
القياس الصغير شاشته بدقة 2388×1668 بكسل، أما الكبير بدقة 2732×2048 بكسل وكلاهما بكثافة 264 بكسل في البوصة.
كاميرات و مستشعر ليدار
الابتكار الرئيسي هو في الجزء الخلفي من iPad Pro، مع كتلة صور مستوحاة من مربع iPhone 11. إذا تم تقديم مستشعرين للصور، إضافة لمستشعر ثالث ماسح ضوئي يسمى LiDAR. يهدف هذا الأخير بشكل أساسي إلى تقديم خيار رسم خرائط ثلاثية الأبعاد في الوقت الفعلي للمكان الذي نحن فيه. مثل مستشعرات Time of Flight المتوفرة في أحدث الهواتف الذكية حيث سيحسب الليزر المسافة بين الأشياء المراد تصويرها،. فكرة هذا الماسح مثلا  إتاحة حساب موقع الأثاث بدقة في الغرفة، لحساب المسافات أو لتجربة الواقع المعزز الدقيقة. من المنتظر أن تشهد ألعاب الفيديو أو التطبيقات الطبية أو تطبيقات القياس مستوى غير مسبوق من الدقة بعد دمج هذا الماسح للاستخدام العام .
كما يتميز نظام الكاميرا الاحترافي في iPad Pro بكاميرا عريضة بدقة 12 ميغابكسل بفتحة عدسة ƒ/1.8 لالتقاط الصور العالية الدقة  وفيديوهات بدقة 4K، ويتضمن أيضا كاميرا بدقة 10 ميغابكسل بمساحة أعرض وبفتحة ƒ/2.4 فائقة الاتساع يتم تكبيرها مرتين لالتقاط مجال رؤية واسع.بالإضافة طبعا إلى ماسح LiDAR لدعم التطبيقات التي تستخدم الواقع المعزز.
 
 

Similar Posts