أحذروا الإفطار مباشرة على المشروبات الغازية.. تعرف على خطورتها وبدائلها

من عادات شهر رمضان الكريم الإفطار على تناول العصائر والمشروبات، ولكن يطرح العديد تساؤل على الإفطار على العصائر أم المشروبات الغازية يعد صحي للصائم؟ قام أستاذ مساعد التغذية في معهد البحوث التكنولوجية للأغذية الدكتور إسحق مراد بالرد على هذا التساؤل.
أوضح الدكتور إسحق مراد أن تناول المشروبات والعصائر الطبيعية خلال شهر رمضان مثل تناول قمر الدين، أو العصائر مثل المانجو، والفراولة أو الجوافة تعد من الأمور الصحية حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات التي تفيد جسم الإنسان، وعلى سبيل المثال أن عصير الجوافة يحتوي على فيتامين سي بنسب وفيرة، وهو مفيد للبشرة، والجلد ويمنحهما الصحة والنضارة.
تمد المشروبات والعصائر الصحية جسم الإنسان بالماء، مما يؤدي إلى قلة شعور الإنسان بالعطش، ولكن يفضل عدم الإسراف في تناولها، المشروبات الرمضانية الطبيعية تمد الجسم بالإملاح اللازمة، وتعمل المشروبات على تنظيم حركة الأمعاء، والمعدة.
اضرار تناول المشروبات الغازية على الإفطار مباشرة
حذر الدكتور إسحق مراد من تناول المشروبات الغازية على الإفطار، ولو كان تناول تلك النوعية من المشروبات ضروريًا لابد من تناول نسب قليلة منه، للأسباب التالية:

 احتواء المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكريات، التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.
المشروبات الغازية تسبب الانتفاخ بسبب احتوائها على نسبة عالية من الغازات.
الإكثار من تناول المشروبات الغازية، يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام لأنها تتضمن على “حمض الفوسفوريك”.

كما نصح الدكتور إسحق مراد، ضرورة تناول الماء بعد الانتهاء من تناول وجبة الإفطار، كما وجه بأهمية ممارسة رياضة المشي أيضًا والإكثار من تناول الخضروات في السلطة  الخضراء التي تقدم تأثير إيجابي على الجهاز الهضمي

Similar Posts