اخبار صناعية

أحمد حلمي: شلل تام في صناعة الأثاث مع أزمات الإنتاج ووقف المعارض

بكر بهجت _ قال المهندس أحمد حلمي، رئيس غرفة منتجات الأخشاب والأثاث إن القطاع الاستثماري يعاني من شلل تام خلال الأيام الأخيرة، نتيجة التغيرات لجوية والطقس السيئ، وأيضًا تبعات الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي مرض كرونا، مشيرًا إلى أن القطاع الصناعي على أعتاب أزمة كبيرة وخاصة فيما يتعلق بالقطاعات التي ترتبط بالسوق الخارجية.
وأضاف حلمي في تصريحاته لجريدة «حابي» أن هناك أزمة كبيرة يشهدها الإنتاج وأيضًا المبيعات خاصة وأن المبيعات تعتمد في الأساس على المعارض الداخلية والخارجية، وهو ما بات محظورًا في مصر والعديد من الدول، إلى جانب أن إمكانية عقد لقاءات مباشرة مع مستوردين في عدة دول بات أمرًا مستبعدًا أيضًا خلال الفترة الحالية.
وأشار أحمد حلمي إلى أن العملية الإنتاجية تأثرت أيضًا نتيجة توقف العديد من خطوط الإنتاج التي كانت تعتمد على خبراء من الخارج لتشغيلها، حيث إن معظم تلك الوفود كانت تأتي من الصين وإيطاليا وألمانيا، مشيرًا إلى أنه لا يمكن التكهن بما هو قادم، نظرًا لأن هناك تطورات سريعة تشهدها الساحة، وهناك قرارت مستمرة يتم إصدارها من قبل الحكومة.
وفيما يتعلق بالتبعات المتوقعة لتفشي الفيروس بصورة كبيرة في إيطاليا قال رئيس غرفة الأثاث إن إيطاليا لا تمثل نسبة كبيرة فيما يتعلق بالتصدير، وإنما يقتصر التعامل معها على بعض المصانع الكبيرة في مصر، مشيرًا إلى أنه يتم استيراد الخامات حاليًا من الصين وتركيا، واللتين تأثرتا أيضًا بانتشار الفيروس.
وبحسب بيانات المجلس التصديري للأثاث، انخفضت صادرات مصر من الأثاث خلال العام الماضي بنسبة 18%، لتسجل 265 مليون دولار في مقابل 324 مليون دولار خلال 2018، وتتمثل أهم الدول المستوردة في روسيا، السويد، فنلندا، كرواتيا، رومانيا، وتتمثل أهم الدول المصدرة للأثاث لمصر، في الصين ثم إيطاليا ثم ألمانيا وتركيا وأمريكا.
وأشار أحمد حلمي إلى أن هناك عدة مشروعات توقفت في دول الخليج كان من المفترض أن يتم توريد العديد من الشحنات الخاصة بقطاع الأثاث إليها مما أثر على خطط الشركات ومعدلات البيع لديها، لافتًا إلى أن هناك مخاوف أخرى فيما يتعلق بإتمام التعاقدات المبرمة في السابق، نظرًا لأن باقي المستحقات الخاصة بتلك الصفقات لم يتم سدادها حتى الآن.
وارتفعت واردات مصر من الأثاث والأخشاب خلال العام الماضي بنسبة 15% لتسجل نحو 1.6 مليار دولار في مقابل 1.4 مليار دولار خلال 2018، وتستحوذ واردات مصر من الأثاث المعدني على 61% من إجمالي الواردات بقيمة 1.014 مليار دولار، يليه الأثاث الخشبي بنسبة 37 % بقيمة 615 مليون دولار، ثم الأثاث المصنع من مواد أخرى بقيمة 33.24 مليون دولار بنسبة 2%.

Similar Posts