اخبار معلوماتية

إطلاق رحلات الأقمار الصناعية ستارلينك للإنترنت الفضائى فى عام

 استهدفت شركة SpaceX إطلاق أكبر كوكبة إنترنت فضائية في العالم، والتي بدأت بإطلاق أول مجموعة أقمار منذ مايو 2019، حيث أطلقت SpaceX أقمارها الصناعية الجديدة من Starlink على دفعات من 60 قمر صناعى في كل رحلة، وذلك بهدف إنشاء “كوكبة ضخمة” من الآلاف من الأقمار الصناعية الصغيرة ما يصل إلى 30،000 لتوفير الانترنت في كل مكان على كوكب الأرض وبتكلفة أقل.
 ووفقا لما ذكره موقع “space” الأمريكي فأطلقت الحمولات على صاروخ Falcon 9 من شركة SpaceX ، وكان الإطلاق الأول لـ 60 قمرًا صناعيًا Starlink في 23 مايو 2019. بينما كان إطلاق النماذج الأولية في 22 فبراير 2018، حيث أطلقت SpaceX أول نموذجين أوليين لكوكبة Starlink الضخمة للإنترنت عبر الأقمار الصناعية للشركة، إلى جانب مركبة فضائية إسبانية لرصد الأرض، وتم تسمية النماذج الأولية Tintin A وTintin B.
 انطلق صاروخ فالكون 9 من مرحلتين والذي يحمل أول نموذجين أوليين من ستارلينك من قاعدة فاندنبرج الجوية في كاليفورنيا في 22 فبراير 2018، الساعة 9:17 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، ونجح في تسليم الحمولة الرئيسية. بينما أطلقت شركة SpaceX الدفعة الأولى من 60 قمراً صناعياً ستارلينك في 23 مايو 2019. وقد انطلقت من محطة كيب كانافيرال الجوية في فلوريدا على صاروخ فالكون 9 الساعة 10:30 مساءً. EDT  وكانت المجموعة الأولية عبارة عن أقمار صناعية للاختبار، ولم تكن تعمل بكامل طاقتها. 
 وتوالت الرحلات في كل منها 60 قمر صناعى، ولعل هبوط Starlink-3 بعد إطلاق الدفعة الرابعة من أقمار Starlink بنجاح في المدار في 29 يناير 2020 كان مميزا، حيث أجرى صاروخ Falcon 9 من SpaceX تثبيت هبوط رأسي.

Similar Posts