اخبار معلوماتية

إنشاء مصنع للألياف الضوئية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات تتجاوز مليار جنيه

إنشاء مصنع للألياف الضوئية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات تتجاوز مليار جنيه
 
 
 

 
 
زكى المشروع يقام على مساحة 50 ألف متر و60 ألف كم كابل الإنتاج السنوى
 
مكى إنتاج 4 ملايين كيلومترات من الألياف تجريبياً فى الربع الثالث 2021
 
وقعت شركة بنية كابيتال فايبر مصر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سابقاً اتفاق تعاون مع الهيئة العربية للتصنيع لإنشاء أكبر مصنع لكابلات الألياف الضوئية في مصر والمنطقة الأفريقية والعربية، بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس واستثمارات تتجاوز المليار جنيه.
وقال يحيى زكى رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، إن المشروع يقام على مساحة 50 ألف متر مربع ضمن الحيز الجغرافى لشركة التنمية الرئيسية أحد مطورى المنطقة بالقطاع الجنوبى فى العين السخنة، بتكلفة استثمارية للإنشاءات وخطوط الإنتاج بنحو 500 مليون جنيه.
أضاف زكى أن الطاقة الإنتاجية سنوياً للمشروع ستبلغ 60 ألف كم كابل، بما يخدم الاستثمار المحلى ويدعم خطط الدولة وتلبية احتياجاتها المحلية سواء لشركات الاتصالات أو المدن الجديدة واحتياجات شركات الكهرباء والبترول والغاز وكذلك التصدير للسوق العربى والأفريقى والأوروبى.
وقال الفريق عبدالمنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إن هذا الاتفاق يأتى ضمن استراتيجية الهيئة لتنفيذ خطة الدولة لتعميق التصنيع المحلى وتوطين التكنولوجيا وخفض الواردات، بالشراكة مع الخبرات العالمية.
أضاف التراس، أن الهيئة تسعى للتعاون مع المنطقة الاقتصادية لإحداث تنمية حقيقية وجذب استثمارات وتحقيق رؤية الدولة للمنطقة الاقتصادية لتكون مركزاً لوجستياً عالمياً، وذلك ضمن الاتفاقية الإطارية التى وقعتها الهيئتين لإنشاء مجمعات صناعية بالمنطقة الاقتصادية الشهر الماضى.
أوضح المصنع، أن الهيئة تستهدف تأسيس صناعة وطنية تلبى احتياجات السوق المحلى من بُنى تحتية تكنولوجيا متطورة للشبكات والاتصالات لخدمة المشروعات التنموية والمدن الذكية داخل مصر، وفتح منافذ للتصدير للمنطقة العربية وأفريقيا.
وشارك فى مراسم توقيع الاتفاق عبر تقنية الفيديو كونفرنس كل من وزيرة التجارة والصناعة والسفير الأمريكى فى القاهرة جوناثان كوهين وممثلو شركة كورنينج الأمريكية، حيث تعد شركة بنية كابيتال إحدى الشركات الرائدة فى مجال حلول وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية التكنولوجية فى مصر والمنطقة.
وقال أحمد مكى رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة بنية كابيتال إن المشروع يعد الأول من نوعه فى مصر لتحقيق الرقمنة الذكية للمشروعات الرقمية العملاقة، مشيراً إلى أن الشركة تستهدف تطوير البنية التحتية التكنولوجية بجميع المشروعات التنموية وما يتصل بها من حلول وخدمات صناعة تكنولوجيا المعلومات.
وأضاف أنه من المخطط أن يبدأ الإنتاج التجريبى للمصنع خلال الربع الثالث من 2021 بطاقة إنتاجية سنوياً تزيد على 4 ملايين كيلومترات من الألياف الضوئية وتزداد تلك القدرة تباعاً طبقاً لخطة توسعات طموحة وعملية للشركة، مؤكداً أن مصر ستصبح أحد أهم المراكز العالمية لتخزين ونقل البيانات.
وتم اختيار شركة Corning Incorporated للألياف الضوئية والكابلات وحلول الاتصالات، كمورد استراتيجى للألياف الضوئية للمصنع، والتى تعد أول من اخترع الألياف الضوئية المتميزة بإنخفاض تدهور الإشارة وهو ما أدى إلى تغير الطريقة التي يقوم بها العالم بتصنيع ومشاركة واستهلاك البيانات.
وفى سياق متصل أشارت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة إلى حرص الحكومة على الإستفادة من الإمكانيات التصنيعية للهيئة العربية للتصنيع في توسيع القاعدة الصناعية المصرية وتعميق التصنيع المحلى وزيادة القيمة المضافة للمنتجات المصرية بالسوقين المحلى والعالمى، وهو ما يساهم في تحقيق رؤية الوزارة لزيادة الاعتماد على الصناعة الوطنية فى تلبية احتياجات السوق المحلى لإحلال الواردات وخفض العجز فى الميزان التجارى.

Similar Posts