اخبار معلوماتية

استخدام مملكة البحرين لتقنية الروبوتات الطبية خطوة استباقية وتجربة فريدة من نوعها على مستوى الخليج

أكد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية السيد محمد علي القائد خلال ترؤسه اجتماع لجنة حوكمة تقنية المعلومات والاتصالات على استباقية مملكة البحرين في استخدام تقنية الروبوتات الطبية بمراكز العزل المتخصصة في رعاية وعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد كوفيد19كما أكد أن توظيف هذ التقنية يعد تجربة فريدة من نوعها على مستوى دول الخليج.

وفي هذا الصدد، قدمت الأستاذة فاطمة الأحمد وكيل الوزارة المساعد للموارد والخدمات بوزارة الصحة عرضاً حول تجربة الوزارة في استخدام تقنية الروبوتات الطبية في أجنحة ومراكز العزل والعلاج، إذ جاءت هذه الخطوة في إطار توجيهات القيادة الرشيدة لتقديم أفضل الخدمات الصحية للمصابين بفايروس كورونا.
 
ويهدف استخدام الروبوت الطبي إلى توفير الحماية للعاملين في قسم التطهير والتعقيم من خلال الحد من تعرضهم للمواد الكيميائية بشكل دائم، بالإضافة إلى تحقيق الاستخدام الرشيد للموارد البشرية والمالية، إلى جانب توفير الوقت وتقليل الجهد البدني للكادر الطبي. ووفرت الوزارة ثلاثة أنواع من الروبوتات: الروبوت الممرض، وروبوت التعقيم وروبوت التوصيل، إذ تقوم هذه الروبوتات بتقديم بعض الخدمات التمريضية مثل فحص حرارة الجسم والمؤثرات الحيوية، وتقديم الأدوية والوجبات الغذائية للمرضى، بالإضافة إلى أعمال التعقيم للأسطح والغرف والمباني مع دعم 12 لغة مختلفة لتلبية احتياجات أكبر شريحة ممكنة من المرضى.
 
وخلال الاجتماع الخامس والثلاثين للجنة حوكمة تقنية المعلومات والاتصالات بالجهات الحكومية المنعقد عن بُعد عبر تطبيق مايكروسوفت  تمت مناقشة مستجدات سير المشاريع المعنية باللجنة والمصروفات التشغيلية للجهات الحكومية.
 

Similar Posts