اخبار معلوماتية

الإجراءات التي يجب اتخاذها إذا كنا ضحية برامج الفدية وما هو HashFlag ؟

مخاطر ظاهرة الاستمالة  على الإنترنت على الأطفال والمراهقين
 
حذرت مرارا المهندسة هناء الرملي، خبيرة استشارية ومدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت ، في فقرة “ثقافة الإنترنت”   Netiquette  من تعرض الأطفال والمراهقين للتنمر والتحرش الإلكتروني. كما نبهت من التطرف والتجنيد عبر الألعاب الإلكترونية وتطبيقات المراسلة الفورية. فهذا ما يطلق عليه بتعبير الاستمالة على الإنترنت.
 
 فما هي المؤشرات التي تدل على أن أولادنا يتعرضون للاستمالة؟ ما هي أساليب وتقنيات الاستمالة؟ ما هي أهداف الاستمالة وكيف تتم عملية الاستمالة؟ ومن هم الأطفال الأكثر تعرضا لهذه العملية؟ وما هي بالتحديد ظاهرة الاستمالة؟
 
بإمكانكم العودة لمجمل الإرشادات التربوية والتقنية لحماية الأطفال والمراهقين من مخاطر الإنترنت من خلال كتاب “أبطال الإنترنت” للمهندسة هناء الرملي.
 
ما معنى كلمة HashFlag ؟
 
وردت مؤخرا أسئلة عدة لمعرفة معنى تعبير HashFlag ، وذلك إثر انتشار تغريدة للفنانة اللبنانية اليسا التي تشكر منصة  “تويتر” عن أول تعاون من نوعه بين فنانة عربية ومنصة تويتر التي خصصت HashFlag لألبوم اليسا الجديد “صاحبة رأي”.
 
الـــ HashFlagهي ميزة تقرر منصة “تويتر” نشرها بانتظام بهدف إثراء الرموز التعبيرية من خلال تحويل “الهاشتاغات ” او الوسومات إلى رسم تصويري، الذي يمكن أن يكون  شخصية معروفة، كائن بشري، أو علم رمز لبلد ما  أو رمز حدث اجتماعي كشهر رمضان أو حدث سياسي معين.
 
يظهر الــ HashFlag على سبيل المثال بالنسبة للفنانة اليسا عند كتابة وسم أو هاشتاغ “#صاحبة_رأي” في أي تغريدة ، فيظهر رسم تصويري مصغّر لغلاف الألبوم الذي يحمل نفس العنوان. أي حولت شركة “تويتر” هاشتاغ “#صاحبة_رأي” إلى إيموجي غلاف ألبوم إليسا.
 
 
بدأت “تويتر” نشر ميزة الــ HashFlag في عام 2010، حين اقترحت hashflags يميز علم البلدان المشاركة في كأس العالم في جنوب أفريقيا. ثم عادت لتقدم هذه الميزة في 10 يونيو 2014، لكأس العالم  في البرازيل.
 
 ثم برز مرة أخرى HashFlag في 10 أبريل 2015، مع شعارات الأحزاب السياسية للانتخابات العامة في المملكة المتحدة . اليوم مع كل حدث عالمي مؤثر نجد  “تويتر” تقوم بتحويل الوسومات إإبى إيموجي كوسم #blacklivematter

Similar Posts