اخبار معلوماتية

الحوسبة الكمومية Quantum Computing الثورة المقبلة في عالم الحوسبة المعلوماتية

أعلنت غوغل في شهر سبتمبر 2019 انها حققت “التفوق الكمّومي أو “quantum supremacy، التي تحدث عنها العالم الفيزيائي John Preskill عام 2012 وذلك عن طريق برمجة معالج فائق السرعة.  ما يؤشر دخول البشرية ثورة جديدة في عالم الحوسبة المعلوماتية الـQuantum Computingالحوسبة الكمّومية أو الكمّية.
أثار هذا الإعلان جدلا كبيرا وتشكيكا من قبل شركة IBM علما أن التقرير الذي نشر على موقع الناسا اختفى بسرعة وتلاه الكشف عن قيام شركات تكنولوجيا عملاقة في اليابان والولايات المتحدة ومراكز الأبحاث الجامعية بتوقيع معاهدات شراكة للأبحاث لتطوير Quantum Computing وبدأ السباق بين الصين والولايات المتحدة على التنافس في الاستثمار في الأبحاث لنوع جديد من أجهزة الكمبيوتر مع إمكانات حسابية خارقة التي يمكن ان تؤدي مهام معينه بوقت واحد للعديد من الأوامر بشكل أسرع من أجهزه الكمبيوتر الفائقة المتقدمة. بالـ ـsuper Computer. وهي تستند على الفيزياء Quantum physics
يتنافس اليوم على المراتب الأولى في أبحاث الــQuantum عدد كبير من شركات التكنولوجيا العملاقة كـــ”مايكروسوفت” ، “انتل”، “IBM ” ، “غوغل” ووكالة الفضاء الأمريكية “الناسا”.
 حسب دراسة حديثة ساهم مستثمرون من الرأس المال المجازف venture capitals بما يقارب 450 مليون دولار أمريكي  في شركات ناشئة في أبحاث الـ Quantum Computing.
في هذا الإطار تنفق الصين 400 مليون دولار أمريكي على مختبراتها ضمن  national quantum lab ، كما قدمت  في السنوات الأخيرة في ابحاث Quantum ما يقارب ضعف عدد براءات الاختراع من التي قدمتها الولايات المتحدة . كما قررت إدارة دونالد ترامب، عام 2019، بإطلاق المبادرة الوطنية للأبحاث الكمومية، واعدة بإنفاق مليار و 200 مليون دولار أمريكي على البحوث الكمية Quantum Research ، بما في ذلك  تطوير أجهزة الكمبيوتر الكمّومية.
فما هي الحوسبة الكمّية أو Quantum Computing وما هي تحديات الـQuantum Computing وهل فعلا وصلت “غوغل” للتفوق الكمّومي أوQuantum Supremacy وما هي العلوم التي ستتأثر في تطور الـحوسبة الكمومية؟

Similar Posts