الدهون المفيدة والدهون المضرة

في التوصيات الصحية Health Recommendations بشكل عام، وفي محاولة ضبط كوليسترول الدم Blood Cholesterol بشكل خاص، ليست القضية في تجنب الدهون بما فيها تلك الحاوية للكوليسترول، وإن كان يجب عدم الإكثار منها. فهذا كما تدل الدراسات لا يحسن الصحة العامة أولاً، وهو ثانياً يؤدي إلى تناقص كل من الكوليسترول السيء LDL والكوليسترول الجيد HDL في آن واحد.
إن القضية الأهم في موضوع دهون الأغذية، هي كيفية اختيار المفيد وتجنب الضار منها. وهذا ينطبق على صحة الجسم بشكل عام، وعلى ضبط كوليسترول الدم بشكل خاص.
الدهون المفيدة صحياً:
يمكن أن نلخص الدهون المفيدة Healthy Fats بأنها بشكل رئيس الدهون غير المشبعة Unsaturated Fats، أي الدهون التي تحتوي أحماضها الدسمة Fatty Acids، وهي عادة متنوعة في أي زيت Oil أو دهن غير مشبع، على رابطة مزدوجة Double Bond واحدة أو أكثر. لكن الأكثر فائدة منها هي
الدهون الغنية بالأحماض الدسمة أحادية عدم الإشباع Monounsaturated Fatty Acids (التي تحوي رابطة مزدوجة واحدة)،
والدهون الغنية بالأحماض الدسمة متعددة عدم الإشباع Polyunsaturated Fatty Acids (التي تحوي على رابطتين مزدوجتين أو أكثر)، وخصوصاً منها الأحماض الدسمة أوميغا 3 Omega 3 Fatty Acids.
إن أهم مصادر الدهون غير المشبعة في الغذاء هي:
الأسماك الدهنية Oily Fish، مثل السالمون Salmon والمكاريل Mackerel والسردين Sardine.
المكسرات Nuts، مثل اللوز Almonds والجوز Walnuts والكاجو Cashews.
البذور Seeds، مثل يذور القرع (اليقطين) Pumpkin Seeds وبذور عباد الشمس Sunflower Seeds.
الأفوكادو Avocados.
الزيوت النباتية Vegetable Oils، مثل زيت بذور اللفت Rapeseed Oil وزيت عباد الشمس Sunflower Oil وزيت الذرة Corn Oil وزيت الجوز.
الدهون الضارة صحياً:
أما الدهون الضارة Harmful Fats فهي بشكل رئيس الدهون المشبعة Saturated Fats (أي التي لا تحتوي أحماضها الدسمة على روابط مزدوجة)، والدهون ترانس (المفروقة) Trans Fats، وهي دهون غير مشبعة تحتوي أحماضها على روابط مزدوجة ترانس (مفروقة)، علماً أن الروابط المزدوجة في الأحماض الدسمة للدهون الطبيعية هي دائما من النوع سيس (مقرون) cis.
إن أهم مصادر الدهون الضارة في الغذاء هي:
فطار اللحم Meat Pies
السجق Sausages والقطع الدهنية من اللحوم
الزبدة Butter والسمن Ghee ودهن الخنزير Lard
الكريمات creams
الجبن الصلب Hard Cheeses
الكاتو Cake والبسكويت Biscuits
الأغذية الحاوية لزيت جوز الهند Coconut Oil وزيت النخيل Palm Oil.
وسنتناول هنا بشرح مبسط كلاً من هذه الدهون المفيدة والدهون الضارة، قبل الانتقال إلى الخيارات الأفضل في الوصول إلى النافع منها وتجنب الضار منها.

Similar Posts