اخبار معلوماتية

العمارة الإسلامية في الأندلس

الحضارة الإسلامية
، بالإضافة إلى
 محمد -صلى الله عليه وسلم- إلى ما بعده من دول إسلامية بالجانب الروحيّ
ّ اهتم الدين الإسلامي ابتداءً من عهد النبيّ
الجانب العقلي، فكانت الحضارة الإسلامية حضارة تمزج بين العقل والروح، ولذلك امتازت عن كثير من الحضارات السابقة والتي كانت عبارة
عن مجرد إمبراطوريات ليس لها أساس من علم ودين، وقد كانت الحضارة الإسلامية تموج بديار الإسلام من الأندلس غربًا لتخوم الصين
ّ ، مما جعل أوروبا تنقل كثيرً ا من تراث
ّا وبقيّ ة أنحاء المعمورة تعيش في جهل وظلام حضاريّ
المسلمين والعرب إليها ساعية للتقدم الحضاري والفكري في الوقت الذي تمر فيه بالانتكاس، وقد كانت العمارة الإسلامية في الأندلس ًشرقا في عهد الخلافة الأموية وكانت أوروب
إحدى أهم مظاهر الحضارة الإسلامية.
فتح الأندلس
ّ بعد توسع رقعة العالم الإسلامي، أتت فكرة الفتح في عهد الخليفة عثمان بن عفان -رضي الله عنه- ّ ، ولكن الفتح لم يبدأ إلا في عهد
ُ الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، بعد أن ن ِوق َشت خطة الفتح بينه وبين قائده على شمال إفريقيا موسى بن نصير، وكان ذلك في عام
91هـ / 710م، وكان القائدان العظيمان موسى بن نصير وطارق بن زياد هما من قاما على خطوات الفتح الإسلامي بلاد الأندلس، وبدأت
حملة الفتح ببعث موسى بن نصير أحد ضباطه ويدعى طريف بن مالك المعافري على رأس قوة عسكرية إلى ساحل إسبانيا الجنوبي في
ا كثيرً ا وعاد
مهمة استطلاعية وذلك في عام 91هـ / 710م فنزل طريف في جزيرة بالوماس، وأغار على المناطق المجاورة وأصاب سبيً
ً محملا بالغنائم، وأقنعته هذه الحملة بضعف وسائل الدفاع الإسباني آنذاك.
وبعد ذلك أرسل القائد موسى بن نصير في عام 92هـ / 711م قوة عسكرية قوامها سبعة آلاف مقاتل بقيادة طارق بن زياد نائبه على
طنجة، ومن ثم بدأ طارق بالتجهز للعبور، فقام ببناء عدد كبير من السفن، ليتمكن من عبور المضيق الفاصل بين إفريقيا وأوروبا، فعبر طارق
بن زياد المضيق فنزل تجاه الجزيرة الخضراء، وسيطر على الجبل الذي حمل اسمه منذ ذلك الوقت، ثم تقدم حتى بلغ بحيرة خندة غربي
.
إسبانيا وعلم بالحشود الضخمة التي حشدها “لذريق” ملك الأندلس، فطلب النجدة من موسى بن نصير، فأمده بخمسة آلاف جنديّ
والتقى الجيشان عند وادي لكة 92هـ / 711 َّ م وانتهت المعركة بانتصار المسلمين وتم القضاء على الجيش القوطي، وبعد ذلك توغل طارق
بن زياد في البلاد ففتح قرطبة وطليطلة ثم فتح شذونه والبيرة وغيرها من المدن، ومن ثم قاد موسى بن نصير حملات عدة متتابعة ففتح
ًمدن ً ا كثيرة مثل قرمونة وإشبيلية ودخل ماردة صلح ً ا، وامتدت فتوحاته إلى برشلونة شرقا وأربونا في الجوف وقادش في الجنوب، وجليقية
في الشمال الغربي، وسيتم التطرق لفن العمارة الإسلامية في الأندلس.
العمارة الإسلامية في الأندلس
ّ لم يكد المسلمون يتمون تحرير بلاد الأندلس حتى بدأوا بتطبيق رسالتهم الإنسانية في الحضارة، فاستطاعوا في أقل من قرن أن يحيوا
أراضي إسبانيا، ويعمروا خراب المدن ويقيموا أفخم المباني، ويوطدوا وثيق الصلات التجارية بالدول الأخرى، وشرعوا بدراسة العلوم
ً والآداب وترجمة كتب اليونان واللاتينيين، وإنشاء الجامعات التي ظلت وحدها ملجأ للثقافة في أوروبا زمن ً ا طويلا، وأخذت حضارة العرب
تنهض في الأندلس منذ ارتقاء عبد الرحمن الأول العرش، أي منذ انفصالها عن الشرق سياسيً ا بإعلان إمارة قرطبة سنة 138هـ/ 756م
فغدت الأندلس أرقى دول العالم حضارة مدة ثلاثة قرون.
وكانت تزدهر البلاد حسب أزمان القوة والضعف، وحسب حكامها وطبيعة أهوائهم، فمنهم من كان يحب القتال والجهاد في سبيل الله،
ّ ومنهم من كان يحب ّ الترف والمظاهر الحسنة أكثر من اللازم، وقد اهتم عبد الرحمن الداخل منذ حكمه للأندلس بتنظيم قرطبة لتتلاءم
وعظمة الدولة، فجدد معانيها وشد مبانيها وحصنها بالسور، وابتنى قصر الأمارة، والمسجد الجامع ووسع فناءه، ثم ابتنى مدينة الرصافة
وفق فن العمارة الإسلامية في الشام سواء في زخارفها المعمارية أو في بعض عناصر بنائها، وفي نظام عقودها، كما بنى قصر
الرصافة ونقل إلى مدينته غرائب الفرس وأكارم الثمر، فانتشرت إلى سائر أنحاء الأندلس.
وكان جامع قرطبة في غاية العظمة في بنائه وهندسته وأصبح أعظم جامعة عربية في أوروبا في العصور الوسطى، فقد اشتهرت
الأندلس بالمنشآت المعمارية العظيمة، وتعد منارة أشبيلية “لعبة الهواء” التي أنشأها الموحدون في القرن السادس للهجرة / الثاني
عشر للميلاد والقصر الأشبيلي من آثار الدور الوسيط لفن العمارة العربي، كما يعد قصر الحمراء في غرناطة الذي شيد في القرن الثامن
الهجري / ً الرابع عشر للميلاد عنوانا لما انتهى إليه فن العمارة العربي، وهكذا تم ذكر أهم مظاهر العمارة الإسلامية في الأندلس

Similar Posts