نظريات علمية

اليكم نظرية النمو المتوازن لراغنار نوركسي

نظرية النمو المتوازن لراغنار نوركسي هي نظرية اقتصادية ابتكرها الخبير الاقتصادي راغنار نوركسي (1907 -1959). تفترض النظرية أن الحكومة في أي بلد غير متطور بحاجة إلى القيام باستثمارات كبيرة في عدد من الصناعات في وقت واحد. سيؤدي ذلك إلى توسيع حجم السوق وزيادة الإنتاجية وتوفير الحافز لدى القطاع الخاص للاستثمار.
أيّد نوركسي تحقيق نمو متوازن في كل من القطاعين الصناعي والزراعي للاقتصاد. أدرك أن التوسع والتوازن بين القطاعات الزراعية والصناعية ضروريان بحيث يوفر كل من هذه القطاعات سوقًا لمنتجات الطرف الآخر، ويزوّد بدوره المواد الخام اللازمة لتطوير القطاع الآخر ونموه.
كان نوركسي وبول روزنشتاين رائدين في نظرية النمو المتوازن. ناقشت نظرية نوركسي كيف يدعم حجم السوق الضعيف في البلدان غير المتطورة حالتها المتخلفة. أوضح نوركسي أيضًا عوامل حجم السوق المختلفة التي ركزت بشكل أساسي على الإنتاجية. وفقًا له، إذا ارتفعت مستويات الإنتاجية في بلد غير متقدم، سيتوسع حجم السوق، ومن ثم قد ينمو في النهاية ليصبح اقتصادًا متطورًا. وُصف نوركسي بأنه رافض للتصدير لأنه يعتقد أن الأموال اللازمة للقيام باستثمارات في البلدان غير المتقدمة يجب أن تنشأ من أراضيها المحلية، ولا يجب إعطاء أهمية لتعزيز الصادرات.

Similar Posts