اخبار صناعية

ايرباص: بنوك عالمية وخليجية تسعى لسد النقص في تمويل الطائرات

قال فرانسوا كوليه نائب رئيس ايرباص لهيكلة التمويل، إن البنوك الغنية في آسيا والشرق الأوسط تشارك بنصيب متزايد في السوق العالمية لتمويل شراء الطائرات والبالغ حجمها 100 مليار دولار مع تراجع البنوك الغربية المنافسة نظراً لأزمة السيولة وتشديد القواعد التنظيمية.بحسب جريدة البيان
 
وأضاف كوليه خلال مقابلة في دبي أن البنوك التجارية الأوروبية التي كانت في الماضي المصدر الرئيسي لتمويل شراء الطائرات قلصت بشكل كبير انكشافها على قطاع الطيران بعد أزمة الديون الأوروبية وهو ما نتج عنه فجوة تمويلية لشركات الطيران التي تشهد نمواً سريعاً في الأسواق الناشئة.
 
وتابع كوليه “قلصت بعض البنوك الأوروبية إقراضها المتاح لقطاع الطيران بمقدار النصف. “حاولوا سد الفجوة بإشراك بنوك إقليمية ومحلية أخرى والعمل معا في صفقات القروض المجمعة.”
 
وقالت رويترز إن طيران الامارات بدبي ولديها أكبر أسطول من الطائرة A083 اعتمدت على مصادر تمويل متنوعة من بينها السندات والتأجير التشغيلي وتسهيلات ائتمان التصدير في الولايات المتحدة والتأجير التمويلي لجمع 5.5 مليارات دولار في السنة المالية الحالية.
 
وعلى سبيل المثال قامت طيران الامارات بإصداري سندات هذا العام حينما أصدرت صكوكاً بقيمة مليار دولار في مارس وسندات تقليدية بقيمة 750 مليون دولار في يناير.
 
وقال كوليه “التحدي أمام شركات الطيران هو تنويع مصادر التمويل مع عودة النمو لقطاع الطيران.”

Similar Posts