اخبار صناعية

سينوبك تشتري حصة من أباتشي في مصر

وسعت شركة إنتاج النفط الصينية المملوكة للدولة “سينوبك” حجم استثماراتها في الشرق الأوسط بشرائها حصة من شركة “أباتشي” الأميركية في سوق النفط والغاز المصري، مقابل 3.1 مليار دولار.
وأعلنت شركة “أباتشي كورب”، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، الجمعة أنها ستبيع حصة تبلغ 33 في المائة من أعمالها في مصر إلى “سينوبك” كخطوة أولى على طريق بناء شراكة عالمية لمواصلة مشروعات استخراج النفط والغاز.
ويقوم قطاع النفط الصيني، المملوك للدولة والذي يحظى بفائض سيولة نقدية هائل نتيجة الازدهار الاقتصادي، بشراء حصص محدودة أو حصص تتيح له السيطرة الصريحة على حقول الغاز والنفط في الشرق الأوسط ومناطق أخرى للاستفادة من الطلب العالمي مستقبلاً.
وتقع بعض هذه المشروعات في مناطق متوترة سياسياً وعسكرياً مثل جنوب العراق أو السودان، وهو ما ترى فيه شركات النفط الغربية خطراً محدقاً.
وقالت “أباتشي” إن أحدث صفقات البيع التي تعقدها تتضمن أصولاً في حقول استخراج النفط والغاز في الصحراء الغربية بمصر، مؤكدة أن تلك المنطقة النائية وغير المأهولة بعيدة عن الاضطرابات السياسية التي تشهدها مصر.
يشار إلى أن عمليات أباتشي في مصر كانت تنتج نحو 100 ألف برميل من النفط و354 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً العام الماضي بحسب بيانات الشركة.
أما شركة الصين الوطنية للنفط، المنافس الرئيسي لشركة “سينوبك” وأكبر منتج للنفط في الصين، فتركز استثماراتها في المنطقة في العراق.
تجدر الإشارة إلى أن سينوبك المعروفة أيضا باسم ” المؤسسة الصينية لإنتاج النفط والكيماويات” تمتلك أكبر مصافي للنفط من حيث كمية الإنتاج في آسيا وثاني أكبر منتج للنفط في الصين.

Similar Posts