اخبار معلوماتية

غوغل تطور لوحة مفاتيح افتراضية لكتابة البرايل للمكفوفين

تنقل نايلة الصليبي في “إي ميل” مونت كارلو الدولية،  ابتكار طورته “غوغل” لمساعدة المكفوفين، وهو كناية عن لوحة مفاتيح افتراضية مدمجة بتقنية كتابة البرايل للمكفوفين للهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد
قدمت نايلة الصليبي على مدى سنوات  في برنامج “إي ميل” مونت كارلو الدولية،  مشاريع مختلفة من الشركات العملاقة وأيضا من الشركات الناشئة الصغيرة في العالم العربي، لمساعدة المكفوفين وأيضا الصم والبكم من خلال استخدام التطبيقات التقنية المختلفة، بداية من عبر الكمبيوتر ومن ثم عبر الهاتف الذكي.أخر هذه التقنيات المساعدة تقترحها شركة “غوغل” من خلال لوحة مفاتيح افتراضية لـكتابة البرايل للمكفوفين.
ادماج تقنية كتابة  البرايل في الهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي كانت من التقنيات المعقدة، التي جعلت شركات التكنولوجيا تعمل على مر السنين لتطوير تقنيات التعرّف على الصوت والكلام.
حسب غوغل لوحة المفاتيح الافتراضية هذه ستكون مألوفة لأي شخص أو مستخدم أندرويد يكتب  البرايل. وحاليا متوفرة باللغة الإنجليزية وسيتوسع الدعم ليشمل مختلف اللغات. غير أنه حسب مدونة غوغل لوحة مفاتيح TalkBack بلغو البرايل لا تدعم. Emoji
لتفعيل TalkBack braille keyboard يمكن مراجعة موقع دعم غوغل المتوفر أيضا باللغة العربية .
أذكر ان هنالك العديد من الشركات كانت قد أطلقت مبادرات لدعم المكفوفين. كشركة ليغو مثلا لصناعة الألعاب التي تضع تعليمات برايل في العابها لمساعدة المكفوفين للاستمتاع بألعابها.  وبفضل الذكاء الاصطناعي، تمكنت الشركة الدنماركية من أتمتة عمليات الترجمة للغة كتابة البرايل.

Similar Posts