نصائح ذهبية لعيد «صحي» بدون مشاكل

يتعرض الكثير للإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي في أول أيام العيد بسبب العادات الغذائية الخاطئة التي يتبعها البعض، مما يعكر صفو وبهجة العيد بسبب الشعور بهذا الألم المزعج.
 
تقدم خبيرة التغذية والطهي الصحي سالي فؤاد، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، بعض النصائح البسيطة التي تجعلك تقضي العيد بصحة وسعادة بعيدا عن الألم والأدوية.
 
أوضحت سالي فؤاد أن الجسم طوال شهر رمضان أعتاد على الصيام لفترات طويلة، ثم يبدأ فجأة في استقبال الطعام في أوقات غير المعتاد عليها وخصوصا إذا كانت أطعمة غير صحية وتحتوي على كثير من الدهون والسكريات، وبالتالي تحدث اضطرابات شديدة تقلل من مناعة الجسم، فضلا عن مشاكل السمنة، وذلك بسبب تعود الجسم لمدة شهر كامل على فترات حرمان من الطعام والحصول على حاجته الغذائية في أوقات محددة، فعند تغيير هذه الأوقات بشكل مفاجئ يكون لديه قابلية أكثر على امتصاص المواد الغذائية وحدوث ارتفاع في الوزن بشكل أسرع.
 
لذلك تنصح سالي فؤاد بالآتي لتجنب المشاكل السابقة:
 
– الحرص على إدخال كميات قليلة من الطعام تدريجيا حتى يعتاد الجسم على العودة للطعام طوال اليوم مرة أخرى، ويفضل أن تكون وجبات صحية.
 
– تناول كعكة واحدة فقط يوميا مع فنجان قهوة.
 
– تناول عدد ٢ أو ٣ على الأكثر من الكعك المصنوع من دقيق الشوفان لعدم احتوائه على الدقيق والسكر الأبيض وبالتالي لا يتسبب في مشاكل ارتفاع سكر الدم أو مشاكل السمنة.
 
– التقليل قدر الإمكان من تناول الفسيخ والرنجة في أيام العيد لاحتوائها على نسبة أملاح عالية تضر الجسم، مع الحرص على تناول كمية كبيرة من السلطة الخضراء معها لحدوث توازن.

Similar Posts