هل الصوم المتقطع مفيد للصحة

تتوالى الأبحاث عن فوائد الصوم المتقطع Intermittant Fasting، تحمل معها أدلة على فوائد جديدة لصحة الجسم كل مدة قد لا تتجاوز أحياناً الأسبوع: نقص وزن مستدام Sustainable Weight Loss، حماية من داء السكري Diabetes، الوقاية من أمراض القلب Heart Disease والسرطان Cancer، تحسين صحة الدماغ Brain Health، تحسين اللياقة الجسدية والقوة Physical Fitness and Strength.
وترتبط هذه الفوائد العميقة الأثر بالصوم المتقطع، الذي يتضمن برامج تناول طعام تدخل فيها فترات منتظمة من تقليل الغذاء أو إيقاف استهلاك الغذاء. والفكرة في ذلك أن الأكل بشكل اعتيادي عدة أيام في الأسبوع، وتناول طعام أقل بكثير في الأيام الأخرى، يمكن أن يحول العمليات الخليوية والاستقلابية (الأيضية) Cellular and Metabolic Processes الجسم تسير في طريق يحفز الصحة الأفضل لهذا الجسم.
يقول الخبراء الذين يدرسون هذا النوع من الصيام، أنه في حين أنه لا تزال هناك أسئلة بحاجة لإجابة حول هذا الموضوع بشكل عام، فإن بعض تأثيراته الصحية الإيجابية لم تعد موضع شك.
يقول أحد الخبراء الباحثين في هذا المجال بنجامين هورن Benjamin Horne “أن الدلائل تستمر في إظهار أن الصوم المتقطع يعطي فوائد في نقص الوزن، وأنه يمكن أن يخفف الالتهاب Inflammation، وأن يخفض ضغط الدم Blood Pressure ويضبط نبض القلب Heart Rate. كما يظهر أنه يعطي تأثيرات مفيدة على الجهاز القلبي الوعائي Cardiovascular System. إن الصوم المتقطع هو شيء يتحرك عملياً في الحقل الطبي، وهو وسيلة معقولة للأشخاص الذين لا يرغبون في تقييد دائم لحريراتهم (سعراتهم) Calories”.
وقد ركزت الأبحاث الأولى بشكل عام على تأثير الصوم المتقطع على إنقاص الوزن. وقد قارنت بعض الدراسات بين القطع التقليدي للحريرات في الوجبات الغذائية Traditional Calorie-Cutting Diets والصوم المتقطع، فوجدت أن الأخير يؤدي إلى تسريع فقدان الوزن مقارنة بالأول. حيث يتصرف الصائمون بشكل متقطع وكأنهم يقومون بنظام غذائي يعمل بمعدل منخفض وليس بالانقطاع عن الحريرات.

Similar Posts