اخبار معلوماتية

همية استخدام علم البيانات في مواجهة جائحة كورونا المستجدّ وإنجاح تعلمّ الأطفال عن بعد

في محاولة لوقف انتشار فيروس كورونا المستجدّ تستخدم في جميع أنحاء العالم، تكنولوجيات مثل البيانات الضخمة Big Data والذكاء الاصطناعي. وسهلت معظم المؤسسات الوصول إلى البيانات كخارطة انتشار فيروس كورونا المستجد التي تقترحها جامعة جونز هوبكنز .
 
يتيح التحول الرقمي اليوم في الدول كمّاً هائلا من البيانات الضخمة التي تساعد في تحليل الواقع واستشراف المستقبل. وهي اليوم المحور الأساسي في مواجهة جائحة كورونا المستجدّ.
 
فمثلا تسعى العديد من الحكومات إلى استخدام بيانات تحديد الموقع الجغرافي للهواتف الذكية لضمان احترام الحجر الإلزامي وعدم التجوال. وبالتالي فإن البيانات الصحية المختلفة والتي يمكن توفيرها كبيانات مفتوحة open data دورا رئيسيا في معركة القضاء على جائحة كورونا المستجدّ.
مع إغلاق المدارس لمنع انتشار وباء كورونا المستجد ، لجأ عددٌ كبير من المدارس لخطط التعلم عن بعدّ، وفي دول عدة، على الأولياء أن يقوموا بهذه العملية لكي يتمكن أطفالهم من أن  يستمروا في التعلّم .و هذا ليس بالأمر السهل لكثيرين .
 
في فقرة “ثقافة الإنترنت”  Netiquetteتقترح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، بعض النصائح لمساعدة الأولياء على إنجاح  تعلم أطفالهم عن بعد.
 
يمكنكم مراجعة كراسة نشرها مكتب اليونسكو في بيروت لدعم عملية تعلّم الأطفال في المنزل خلال فترة انقطاعهم المؤقت عن المدرسة على موقع منظمة اليونيسكو .
 
أذكر بأن المهندسة هناء الرملي كانت قد  أطلقت على المنصات الإجتماعية حملة توعوية بعنوان “ونحن وما علينا” لمواجهة فيروس كورونا المستجدّ والتقليل من الخوف والضرر النفسي لدى الأطفال بالقصص والأغاني او ما يعرف بالأدب العلاجي.
مع انتشار جائحة كورونا المستجد تحاول البشرية التعاضد وجمع قدراتها التقنية لمواجهة الفيروس القاتل، بدءً من استخدام أجهزة الكمبيوتر العملاقة المتوفرة في بعض مراكز الأبحاث كمختبر أوك ريدج ووكالة الفضاء الأمريكية الناسا، غير أن هذا لا يكفي، نظرا لقلة عدد أجهزة الكمبيوتر العملاقة في العالم، من هنا نشأت فكرة العودة لمشروع Folding@Home لإنشاء أقوى جهاز كمبيوتر افتراضي في العالم، لتوحيد الموارد المعلوماتية وقدرات الأجهزة الحسابية من أجل تسريع وتيرة الأبحاث من خلال إجراء تريليونات من الحسابات كل ثانية، لفهم بنية الفيروس لإيجاد علاج ضد فيروس كورونا المستجدّ

Similar Posts