اخبار معلوماتية

وزارة الاتصالات: تدريب عشرات الآلاف على المهارات التقنية خلال السنوات الست الماضية

أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقريرًا حول أداء الوزارة خلال فترة رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي مجال تنمية المهارات الرقمية للشباب ركزت الوزارة وفق توجيهات الرئيس  على إعداد وبناء الكوادر بقطاع الاتصالات وتنمية المهارات.
وخلال العام الماضي تم تدريب أكثر من 13 ألف قيادة  في مجالات التكنولوجيا المختلفة والقادرة عل قيادة عمليات التحول وتتيح الوزارة وجهاتها التابعة التدريب أسلوب التدريب عبر المنصات الرقمية، ومن أبرز البرامج والمبادرات الهادفة إلى تنمية المهارات المبادرة الرئاسية “إفريقيا إلبداع األلعاب والتطبيقات الرقمية”، تهدف ال تأهيل 10 آلاف  شاب إفريقي على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية باستخدام وذلك بالتعاون مع مختلف الدول الإفريقية وسجل لاللتحاق بالمبادرة حوالي 9198 شاب من 20 دولة
وتم تقديم 10669 دورة تدريبية في 24 مسار تكنولوجي، كما تم تخريج 2135 متدرب من قارة إفريقيا واستفاد منها حوالي 28 شركة ناشئة مصرية وافريقية
وخلال فترة رئاسة الرئيس السيسي أطلق المبادرة الرئاسية “رواد تكنولوجيا المستقبل  “؛ وهي منصة رقمية لتوفير التدريب في 45 مسارا، في تخصصات تكنولوجية بالتعاون مع كبرى الشركات التكنولوجية، وسجل في المبادرة 27381 وتخرج 5049 شاب وتم إتاحة 33804 دورة تدريبية.
وأضافت الوزارة في مجال تنمية المهارات أنه تم إطلاق المبادرة الرئاسية لتأهيل شباب المجندين أثناء تجنيدهم بالتعاون مع وزارة الدفاع من خلال المنصة الرقمية لمبادرة للتعلم الرقمي “مهارة تك لتدريب الشباب في التخصصات التكنولوجية الدقيقة باللغة العربية من خلال مسارات؛ واشترك عدد 98400 متدرب من جميع المحافظات، منهم 17032 متدرب حصلوا بالفعل عل شهادة معتمدة من خالل هذه المنصة.
وشهدت الفترة تالماضية كذلك، إطلاق منحة “مستقبلنا .. رقمي” المجانية، لتدريب الشباب من خلال أكاديمية افتراضية بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، و تم إعدادها بالتعاون مع كبرى الشركات التكنولوجية.
و مبادرة ” شغلك من بيتك” التي تهدف إل توعية وتدريب الشباب عل مهارات العمل الحر وإتاحة فرص للعمل الحر.
واطلقت الوزارة اكاديمية انترنت الأشياء التي تم إنشائها بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي في معهد تكنولوجيا المعلومات.
وشملت البرامج التدريبية للوزارة مبادرة BSecure التي أطلقها المعهد القومي للاتصالات في  7 جامعات لتدريب التدريب عل انشاء وتشغيل تخصصات أمن المعلومات والبنية التحتية،كما تم البدء في التدريب على إنشاء وتشغيل شبكات الألياف الضوئية، وتستهدف تدريب 3000 متخصص بنهاية 2021؛ وذلك ضمن بروتوكول تعاون بين المعهد القومي للاتصالات، والجهاز القومي للاتصالات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات.
وتطرق التقرير إلى مبادرة “وظيفة تك” بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي، بالإضافة إلى مبادرة “قدوة- تك” لدعم المرأة المصرية وتمكينها باستخدام تكنولوجيا المعلومات.
واستعرض التقرير التعاون مع شركة هواوي تكنولوجيز الذي يهدف إلى تأهيل 200 مدرب متخصص في المجالات التكنولوجية المختلفة، وتدريب 10 آلاف متدرب من طلاب الجامعات، والخريجين على تكنولوجيات شبكات البيانات، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، والالياف الضوئية.
وأوضح التقرير أن عهد السيسي شهد كذلك توقيع بروتوكول بين المعهد القومي للاتصالات وبنك ناصر الاجتماعي، لإتاحة القروض لتمويل أجهزة الحاسب الآلي للمتدربين بالبرامج المختلفة بالوزارة.
المصدر موقع أموال الغد

Similar Posts