اخبار صناعية

وزير الصناعة: مصر حريصة على بدء تنفيذ اتفاق التجارة الحرة مع تجمع الميركسور

أجرى المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، مباحثات مكثفة مع وزيري تجارة كل من البرازيل وكينيا، وسكرتير عام منظمة الأونكتاد ورئيس الوفد النمساوي، خلال فعاليات اليوم الختامي للمؤتمر الوزاري العاشر لمنظمة التجارة العالمية المنعقد بالعاصمة الكينية نيروبي.
ووفقًا لبيان للصناعة، تناولت مباحثات المهندس طارق قابيل مع مايرو فييرا وزير الخارجية البرازيلي مستقبل العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والبرازيل خلال المرحلة المقبلة.
كما تم استعراض موقف البلدين إزاء القضايا المطروحة على مائدة مفاوضات منظمة التجارة العالمية خاصة ملف الزراعة وموقف جولة الدوحة للتنمية.
وقال وزير الصناعة، إن مصر تولي أهمية كبيرة لتعزيز علاقاتها التجارية مع دول أمريكا الجنوبية من خلال بدء تنفيذ اتفاق التجارة الحرة مع تجمع الميركسور ودخوله حيز النفاذ، خاصة وأن البرلمان البرازيلي صدق على الاتفاق خلال شهر أكتوبر الماضي، ويتبقى تصديق برلمانات كل من الأرجنتين وأورجواى وباراجواي.
وكانت مصر صدقت على اتفاق التجارة الحرية مع تجمع الميركسور في يناير 2013.
وطالب الوزير الجانب البرازيلي بحث الدول المتبقية على الإسراع في انهاء إجراءات التصديق، حيث سيسهم هذا الاتفاق في تعزيز وتنمية التجارة والاستثمارات المتبادلة بين مصر ودول التجمع.
وشدد على أهمية تعزيز دور مجلس الأعمال المصري البرازيلي المشترك في دعم حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين، لافتاً إلى أنه أصدر قرارًا خلال شهر نوفمبر الماضي بتشكيل الجانب المصري في المجلس، وفي انتظار تشكيل الجانب البرازيلي ليتسنى عقد أول اجتماع للمجلس بشقيه المصري والبرازيلي في أقرب وقت ممكن .
كما استعرض اللقاء سبل تذليل العقبات أمام حركة التجارة بين البلدين خاصة أمام الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية، وكذلك تنمية العلاقات الصناعية خاصة في مجال الصناعات المغذية للسيارات.
ومن جانبه، أكد مايرو فييرا وزير الخارجية البرازيلي، حرص بلاده على توسيع حجم العلاقات الإقتصادية مع مصر خلال المرحلة المقبلة، لافتاً إلى أن وزير التجارة البرازيلي كان عقد الأسبوع الماضي اجتماعاً مع سفير مصر بالبرازيل لبحث تسهيل نفاذ المنتجات المتبادلة بين البلدين.
وأكد أن دخول اتفاق الميركسور حيز النفاذ سيسهم فى إحداث نقلة في العلاقات الإقتصادية المشتركة بين الجانبين، مشيراً في هذا الصدد إلى أهمية تشغيل خط الطيران المباشر بين القاهرة وساوباولو والذي سيسهم في جذب السياحة البرازيلية لمصر إلى جانب تأثيره الإيجابي على حركة التجارة بين البلدين .
كما وجه الوزير البرازيلي الدعوة لكل من وزيرا التجارة و الخارجية لزيارة البرازيل خلال المرحلة القريبة المقبلة لتعظيم العلاقات السياسية والتجارية المشتركة.

 

Similar Posts