أسرار البحث في جوجل (كيف تصل لما تريد بالتحديد)

لو كانت هناك مهارة واحدة عليك تعلمها لكونها الأهم في عصرنا هذا، فحتماً هذه المهارة هي اتقان استخدام محرك البحث جوجل، هذا ينطبق عليك أي كان سنك أو مجال دراستك أو تخصص عملك، كيف لا وجوجل هو المكان حيث يمكنك الوصول لأي شيء تريده على شبكة الإنترنت! نعم جوجل هو المكان الذي يمكنك من خلاله الوصول لأي شيء على شبكة الإنترنت، ولكن في الحقيقة الجميع لا يجيدون التعامل معه كما ينبغي، لكي يصلوا حقاً لما يريدون.في هذا المقال سوف أتناول معك مجموعة كبيرة من أسرار البحث في جوجل، التي ستمكنك من الوصول لما تريد بالتحديد على الإنترنت بسرعة وسهولة كبيرة.
أسرار البحث في جوجل
أولاً أوامر متقدمة للبحث في جوجل
أمر البحث بجملة محددة بدقةعندما تقوم بوضع كلمة أو جملة بحثية داخل علامتين تنصيص، فأنت بذلك تعطي أمر لجوجل أن يُظهر النتائج التي تحتوي على هذه الجملة تحديداً. هذا الأمر مهم جداً، لأن جوجل في العادة يظهر الكثير من النتائج التي لا تحتوي على الكلمات التي نكتبها بالضبط، فقد تظهر نتائج لمرادفات للكلمة البحثية التي تبحث عنها.مثال: “الربح من الإنترنت”
أمر البحث بمعدل رقمي محددجوجل يسمح لك بالبحث في معدلات رقمية معينة، هذا مفيد جداً في حالة البحث عن أحداث في سنوات محددة مثلاً، أو البحث عن منتجات يتراوح سعرها بين مبلغين محددين.مثال: كاميرا كانون $300..$500النتائج سوف تأتي لموديلات كاميرات كانون يتراوح سعرها ما بين 300 إلى 500 دولار.
أمر البحث بإستبعاد كلمات بعينهابإستخدام هذا الأمر فأنت تخبر جوجل أنك تريد البحث عن جملة بحثية معينة، مع استبعاد كلمة لها علاقة بالموضوع، فتأتي نتائج البحث بصفحات الويب التي تتناول الموضوع بدون تناول هذه الكلمة.مثال: كما هو معروف هناك ماركة سيارات تسمى جاجوار (Jaguar)، وهناك حيوان مفترس ينتمي للسنوريات يسمى بنفس الاسم.جرب كلمة: الجاكوارثم جرب: الجاكوار -سيارةثم جرب: الجاكوار -حيوان .في الحالة الأولى سوف تحصل على نتائج مختلطة، في الحالة الثانية سوف يتم استبعاد كل النتائج التي تتحدث عن سيارة الجواكوار، في الحالة الثالثة سوف يتم استبعاد كل النتائج التي تتحدث عن حيوان الجاكوار.
 
 
أمر البحث باستخدام أو (OR)هذا الأمر مفيد في حالة كنت تريد البحث عن أكثر من مصطلح متشابهين، للحصول على نتائج تتحدث عن هذا المصطلح أو ذاك. نستخدم هذه العلامة (|) للفصل بين الكلمتين.مثال: “انترنت ماركتنج” | “اونلاين ماركتنج”هنا تم استخدام أمر OR مع أمر الجملة الدقيقة والمحددة في آن واحد.
أمر البحث للوصول لنوع ملف معينمن خلال استخدام الأمر filetype بجوار كلمة البحث مع تحديد نوع الملف المطلوب، سوف تظهر نتائج البحث للصفحات التي تحتوي على نوع الملفات هذا فقط.مثال: كتاب الابله دوستويفسكي filetype:pdf، هنا سوف تظهر لك نتائج لصفحات تحتوي على ملف pdf فقط.
أمر البحث في موقع محدديمكنك من خلال كتابة كلمة :site وبعدها اسم أي موقع، أن تعطي أمر لجوجل أن يظهر نتائج البحث من هذا الموقع فقط.مثال: الربح من اليوتيوب site:alrab7on.com
أمر البحث في الروابط التي تتطابق مع الكلمات المفتاحيةيمكنك من خلال الأمر :inurl أن تأمر جوجل أن يأتي لك بالنتائج التي تحتوي على روابط تحمل كلمات بعينها.مثال: inurl:الرابحونهذا سوف يجلب لك نتائج البحث التي بها كلمة الرابحون في الرابط.
أمر البحث في عناوين الموضوعات التي تتطابق مع الكلمات المفتاحيةيمكنك من خلال الأمر :intitle أن تأمر جوجل أن يأتيك بنتائج البحث التي يحتوي عنوانها على الكلمات البحثية.مثال: intitle:كيك، هنا سوف تظهر لك النتائج التي يحتوي عنوانها على كلمة كيك فقط.ملحوظة تنسيق الكتابة يكون كما بالصورة بالأسفل في كل هذه الأوامر.
أمر البحث بصفحة ويب للحصول على صفحات مشابهة في المحتوىيمكنك من خلال الأمر :related الحصول على صفحات مشابهة في المحتوى لأي صفحة ويب تريدها.مثال: related:https://www.alrab7on.com/beginners-guide-email-marketing
بهذا يمكنك الحصول على صفحات ويب مشابهة في محتواها للصفحة في مثالنا بالأعلى.أمر البحث بربط كلمات مفتاحية معاًهذا الأمر مهم في حالة كنت تريد البحث عن كلمة مفتاحية، بشرط أن تكون مرتبطة بكلمة أخرى أو كلمات أخرى.نستخدم هنا علامة (+) للربط بين الكلمات المفتاحية التي نبحث عنها.مثال: التهيئة في محركات البحث+ووردبريسهنا نتائج البحث كلها سوف تتحدث عن تهيئة المواقع التي تستخدم الووردبريس، وسوف تأتي النتائج مرتبطة بكلمة ووردبريس تحديداً دون غيرها.
أمر البحث في مواقع التواصل الاجتماعيكل ما عليك فعله هنا أن تقوم بكتابة الكلمة أو الجملة البحثية ثم @، بعدها أي موقع تواصل اجتماعي تريد. سوف تحصل على نتائج بحثية في موقع التواصل الاجتماعي الذي اخترته فقط.مثال: donald trump @facebook
ثانياً أوامر للحصول على اجابات سريعة في صفحة جوجل مباشرة
من خلال الأوامر بالأسفل يمكن الحصول على اجابات ونتائج فورية في صفحة نتائج البحث في جوجل مباشرة.
أمر البحث بتعريف كلمة في القاموس باللغة الانجليزيةهذا الأمر يعمل فقط باللغة الانجليزية، يمكنك من خلال الأمر Define بأمر جوجل أن يظهر لك تعريف من القاموس لأي كلمة انجليزية تختارها.مثال: define:marketing
أمر إجراء عملية حسابية (آلة حاسبة)يمكنك من خلال جوجل اجراء أي عملية حسابية، وسوف تظهر لك النتيجة بصورة فورية.مثال: 7*7، سوف تحصل على نتيجة العملية الحسابية، هذا علاوة على أن جوجل سوف يفهم أنك تريد اجراء عمليات حسابية، لذلك سوف يظهر لك آلة حاسبة متقدمة لاجراء عمليات حسابية أخرى.
أمر معرفة التوقيت الحالي في أي مكان في العالم.كل ما عليك فعله في هذه الحالة أن تقوم بكتابة التوقيت الآن ثم اسم الدولة أو المدينة التي تريدها.مثال: التوقيت الآن انجلترا لندن
أمر معرفة الطقس في أي مكان في العالمهنا أيضاً كل ما عليك فعله هو أن تقوم بكتابة حالة الطقس في، ثم بعدها تكتب اسم المدينة أو الدولة التي تريد معرفة حالة الطقس بها.مثال: حالة الطقس في باريس، سوف تحصل على درجة الحرارة على مدار اليوم وامكانية هطول أمطار من عدمه ودرجة الرياح، وبعض المعلومات الأخرى.
أمر معرفة مواعيد رحلات الطيرانيمكنك في لحظة الحصول على جدول مواعيد الطيران بين أي مدينتين من خلال استخدم جملة بحثية بسيطة.مثال: flights from Cairo to Dubai
أمر تحويل وحدات القياسهناك الكثير من وحدات القياس التي تستخدم في بلد ولا تستخدم في غيرها، مثلاً هنا في مصر نحن نستخدم الكيلومتر أما في امريكا فيشتهر استخدام وحدة القياس الميل.مثال: convert mile to kmسوف يظهر لك مربع به كل وحدات القياس المستخدمة لكل نوع من القياسات. يمكنك اختيار نوع القياس من القائمة المنسدلة. ثم قم بأختيار وحدتين قياس للمقارنة بينهم، هذا يشمل العملات أيضاً.
ثالثاً تشريح صفحة البحث (جوجل الرئيسية)

1- تسجيل الدخولمن خلال هذا الزر الصغير يمكنك تسجيل الدخول لحسابك بجوجل، من المعروف أن شعار جوجل هو حساب واحد لكل الخدمات التي تقدمها.تسجيل الدخول بجوجل أثناء البحث مهم جداً، فمن ناحية يتم حفظ جميع العمليات البحثية التي قمت بها، ومن ناحية أخرى هناك بعض الخدمات والإعدادات التي يجب تسجيل الدخول لكي تتمن من استخدامها.
2- منتجات جوجلبالضغط على هذه النقاط التي تشكل مربع، سوف تنسدل قائمة بها مجموعة من أهم وأشهر منتجات وخدمات جوجل. الجدير بالذكر أن هذه المنتجات مجرد عينة فقط، فالبضغط على زر “More” الظاهر بالصورة بالأسفل سوف تظهر مزيد من الخدمات.هذه أيضاً ليست كل خدمات جوجل.
3- Images أو الصورنظراً لأهمية البحث في الصور، فجوجل يفرد لها رابط خاص في الصفحة الرئيسية، تمكنك من اجراء عملية البحث في الصور فقط بكل انواعها.
4- Gmailهذا رابط مباشر لخدمة البريد الالكتروني الخاصة بجوجل.
5- Address barتم تناول هذه النقطة الغير مباشرة بموضوعنا هنا لارتباطها بنقطتين في صميم موضوعنا “أسرار البحث في جوجل”.

يمكنك كتابة الجملة البحثية مباشرة في مستطيل أو شريط الرابط، وسوف يتم اجراء عملية البحث مباشرة، دون الحاجة إلى الذهاب لصفحة جول الرئيسية.
جوجل لديه رابط خاص لكل دولة من الدول.فمثلاً هذا هو رابط محرك البحث جوجل لدولة فرنساhttps://www.google.frوهذا هو محرك البحث الخاص بدولة مصرhttps://www.google.com.egكل رابط من تلك الروابط مخصص لدولة بعينها بهدف تحسين خبرة الزائر، وتحسين نتائج البحث بحيث تتوافق وأهل هذا البلد. الجدير بالذكر هنا أنه يمكنك التحكم في ذلك، فمثلاً لو أنت مصري وقمت بالسفر لفرنسا، فيمكنك استخدام محرك البحث جوجل المصري عن طريق الذهاب للرابط المخصص، ولكن على أي حال هناك الكثيرون الذين يفضلون استخدام جوجل دوت كوم (محرك البحث العام)، لوكنت واحد من هؤلاء قم بإستخدام هذا الرابط:https://www.google.com/ncr

6- المستطيل المخصص لكتابة الكلمات المفتاحيةشيء بديهي والكل يعرفه!
7- زر البحثأيضاً شيء بديهي، يمكنك الاستعاضة عنه بضغط زر Enter بلوحة المفاتيح لو كنت تستخدم جهاز كمبيوتر.
8- زر تغيير اللغةيستطيع جوجل معرفة بلدك من خلال IP جهازك، لذا لو كنت تستخدم لغة أخرى غير لغتك، فبامكانك تغيير اللغة بضغطة واحدة.
9- زر I’m feeling luckyهذا الزر سوف ينقلك مباشرة إلى النتيجة الأولى لاي كلمة بحثية، مناسب لحالات الانتقال لمواقع بعينها، فمثلاً لو كنت تريد الذهاب لموقع الرابحون: فقط قم بكتابة الرابحون في مربع البحث ثم اضغط زر I’m feeling lucky. سوف تنتقل لموقع الرابحون مباشرة.
10- البحث الصوتيواحدة من أدوات جوجل البحثية الرائعة، التي تمكنك من البحث من خلال نطق الكلمات المفتاحية بدلاً من كتابتها.سوف يتم تناول هذا الميزة بعد قليل.
11- زر Setting أو الضبطهذا الجزء في غاية الأهمية والكثيرين لا يعلمون عنه شيئاً ولم يقتربوا منه من قبل.عند الضغط على زر setting سوف تظهر لك قائمة مكونة من خمس روابط نصية، هذه وظيفة كل منها على الترتيب:

Search settingفي الصورة بالأعلى، سوف تجد في أقصى الشمال بالأعلى ثلاثة روابط search results , languages , help.اهمها هي search results وهي التي تظهر بالصورة بالأعلى.ستجد أنها مقسمة إلى جداول عرضيه تفصلها خطوط، وهي على التوالي.الجدول الأول: يمكنك من تشغيل البحث الآمن (وظيفته حجب المحتوى الجنسي)الجدول الثاني: يمكنك من زيادة عدد نتائج البحث المعروضة في كل صفحة، الافتراضي 10 نتائج.الجدول الثالث: هذا الاختيار يجعل جوجل يظهر لك نتائج بصورة شخصية وفقا لنشاطاتك السابقة.الجدول الرابع: يمكنك من تشغيل خاصية نطق نتائج البحث عندما استخدامك البحث الصوتي.الجدول الخامس: هذا يعطيك الخيار بفتح نتائج البحث في تاب جديد في متصفح الإنترنتالذي تستخدمه.الجدول السادس: سوف يتم تناوله بعد قليل.الجدول السابع: يمكنك من ضبط البلد التي تستخدم جوجل بها.في النهاية عليك بالضغط على زر save (حفظ) لحفظ الخيارت التي تفضلها، أما بخصوص تاب Language , Help.فواحدة مختصة بتغيير لغة استخدام جوجل، والأخرى تحوي مقالات مساعدة يتيحها جوجل لخدمة مستخدميه.
Advanced Searchمن خلاله يمكنك اجراء عملية بحث متقدمة تضم الكثير من الخيارات، أغلب هذه الخيارات تم تناولها في الأوامر البحثية التي تناولناها بالأعلى، لكن جوجل يتيحها هنا في صورة خيارات لسهولة الاستخدام.
(History (My Activityمن هنا ياصديقي يمكنك الوصول لسجل دقيق لكل عمليات البحث التي قمت بها على جوجل.
Search Helpعبارة عن صفحة مساعدة يتيحها جوجل لمستخدميه، تحتوي على بعض المعلومات والمقالات المهمة الخاصة بإستخدام جوجل.
Send Feedbackآداة رائعة تمكنك من ارسال رأي أو عمل شكوى لجوجل من أي صفحة ويب مخالفة، كما ستجد رابط لهذه الآداة في القائمة المنسدلة عند الضغط على زر Setting. أيضاً ستجد لها رابط في كل صفحة لنتائج البحث.كما هو وضح بالصورة بالأسفل.عند الضغط على هذا الذر سوف تنبثق أمامك نافذة كما هو واضح بالصورة، في مكان السهم الأول قم بكتابة شكوتك أو فكرتك، أما عن السهم الثاني فهو عبارة عن وسيلة تتيحها جوجل، تمكنك من أخذ صورة Screenshot من صفحة نتائج البحث، وتمكنك أيضاً من تظليل النتيجة التي تود عمل شكوى عنها.

رابعاً محركات بحث متخصصة تابعة لجوجل
نعم عندما تقوم بإجراء عملية بحث على جوجل فسوف تحصل على نتائج متنوعة، ولكن جوجل يمتلك محركات بحث أكثر تخصصاً في أنواع معينة من النتائج.
محرك بحث الصورهذا هو محرك البحث جوجل المتخصص في البحث عن الصور، يمكنك البحث من خلاله باستخدام كلمات مفتاحية أو باستخدام البحث الصوتي، أيضاً يمكنك البحث عن طريق رفع صورة من جهازك، أو البحث برابط صورة على الإنترنت.يمكنك بعد ظهور النتائج ترشيح النتائج (filter) وفقا للكثير من المتغيرات منها:ترشيح الصور وفقا للون أو النوع أو الحجم أو التاريخ. في صفحة نتائج البحث بالأعلى اضغط على زر Tools ثم قم بضبط خيارات الترشيح.
محرك بحث الفيديوهاتقم بإجراء عملية بحثية، ثم اختر فيديو من شريط الاختيارات أسفل مستطيل البحث في صفحة نتائج البحث.سوف تظهر لك كل الفيديوهات التي تتعلق بالكلمة البحثية المستخدمة، النتائج لن تكون من اليوتيوب فقط، ولكن من الكثير من المصادر الأخرى إلى جانب اليوتيوب، أيضاً بالضغط على زر tools كما في مثال محرك بحث الصور، يمكنك ترشيح الفيديوهات وفقا للجودة أو وفقا للمدة الزمنية أو وفقا للمصدر.
محرك بحث الأماكن على الخريطةليس عليك سوى الذهاب للصفحة الرئيسية لجوجل ماب، وكتابة اسم أي مدينة أو مطعم أو محل مشهور( تختلف تغطية جوجل من ناحية الدقة والشمول على حسب الدولة). اكتب اسم المكان الذي تريد، ثم اضغط بحث وسوف يظهر لك على الخريطة بكل دقة، يمكنك تكبير وتصغير الخريطة للحصول على تفاصيل أكثر، أو لمعرفة الأماكن المحيطة بالمكان الذي تبحث عنه.
محرك بحث Goolge earthهل تريد أخذ جولة حول كوكبنا الأزرق المحبوب وأنت في مكانك؟ اطفىء الأنوار وأحضر مشروبك المفضل وابدأ جولتك الآن مع جوجل ايرث. المختلف هنا عن محرك بحث الأماكن، أن Google Earth عبارة عن محاكاة طبيعية بتقنية 3D لكوكب الأرض.
محرك بحث الأخبار Google Newsيمكنك اختيار الأخبار على حسب الدولة أو على حسب المجال (علمي سياسي اقتصادي..الخ). يمكنك أيضاً ضبط حسابك بصورة شخصية وفقاً لاهتماماتك ووفقا لبلدك، فتظهر الأخبار التي تهتم بها في الصفحة الرئيسية، ومن المصادر التي تريدها أيضاً. اضغط على زر الترس في أعلى اليمين وقم بضبط حساب جوجل نيوز الخاص بك.
Google Alerts (محرك بحث تحت الطلب)هذا ليس محرك بحث بالضبط كما السابقين، ولكنه بمثابة آداة تعتمد على محرك البحث جوجل، من خلاله يمكنك تحديد موضوعات تهمك، ووضعها في حسابك. عندما يتم إضافة صفحة ويب تتحدث عن الموضوعات المحددة، يتم ارسالها لك في رسالة على بريدك الالكتروني.
محرك بحث الكتب Google Booksهذا محرك بحث متخصص آخر في منتهى الروعة، من خلاله يمكنك البحث بأي كلمة مفتاحية في ملايين الكتب اونلاين.سوف يظهر لك جوجل الصفحات المتعلقة بجملتك البحثية في كل الكتب التي تناولت هذه الجملة (الموجودة في مشروع مكتبة جوجل).
محرك بحث اكاديمي Google Scholarهذا محرك بحث خاص بكل ما هو اكاديمي، يمكنك من خلاله الوصول للأبحاث العلمية والمناهج الدراسية للجامعات، والكثير من الكتب العلمية الاكاديمية.
محرك بحث براءات الاختراعات Google Patentهذا محرك بحث متخصص في براءات الاختراعات. يمكنك معرفة الكثير من المعلومات عن أي براءة اختراع تريد من خلال محرك البحث الرائع هذا.
محرك بحث الأحداث الساخنة Google Trendsمن خلال محرك البحث هذا يمكنك معرفة أكثر الأحداث التي نالت اهتمام الجمهور في وقت بعينه، يمكنك البحث عن اي كلمة أيضاً لقياس اهتمام الجمهور بها على مدى فترة زمنية محددة.
محرك البحث الصوتيهنا لكي تستخدم محرك البحث هذا، يجب أن يكون هناك ميكروفون موصل بجهاز الكمبيوتر الخاص بك (يمكنك استخدامه من موبايلك الشخصي). يمكنك ضبط حسابك لكي ينطق لك الايجابات السريعة، ويمكنك تفعيل خاصية نطق الاجابات من Search setting الجدول الرابع.الشيء الرائع في البحث الصوتي ، أنه يمثل نقاش حي بينك وبين جوجل، مثلاً: قم بالضغط على زر الميكروفون ثم قل Magdi Yacoub، سوف تظهر لك النتائج التي تتحدث عن الدكتور مجدي يعقوب، اضغط على الزر مرة اخرى وقل How old is he، هنا جوجل سوف يفهم أنك تتحدث عن مجدي يعقوب بدون ذكر الاسم، وسوف يتم نطق السن.
خامساً نصائح وأفكار عامة عن البحث في جوجل
لكي تحصل على نتائج دقيقة تجنب كتابة كلمات عامةالبحث عن كلمات عامة سوف يجعل نتائج البحث أكثر تزاحماً وتنوعاً، وأنت في غنى عن ذلك بالطبع، وخصوصا في حالة الحصول على معلومات حول موضوع فرعي متخصص، فمثلاً جملة بحثية مثل (تاريخ مصر) سوف تأتي لك بنتائج بحثية كثيرة جداً ومتنوعة لأنها غير محددة، أما جملة (تاريخ مصر الفرعوني) فسوف تأتي لك بنتائج أكثر تخصصاً واستهدافاً.ولكن جملة (تاريخ مصر الفرعوني الأسرة الخامسة) سوف تكون أفضل وأفضل وأكثر تخصصاً.
ترتيب الجملة البحثية يصنع فارقاً في ترتيب نتائج البحثمحرك البحث جوجل يعمل وفقا لاولوية الكلمات وبناءاً عليه يحضر النتائج ويرتبها، فمثلاً نتائج البحث لجملة دراسة حالة اليوتيوب، تختلف عن نتائج البحث لجملة اليوتيوب دراسة حالة، يمكنك أن تجرب ذلك بنفسك.
عليك امتلاك روح الباحث الفضولي (لاتستسلم بسهولة)قم بصياغة جملك البحثية بصورة مختلفة، فربما تم تناول الموضوع الذي تبحث عنه ولكن بصياغة مختلفة عما كنت تظن.اقرأ نتائج البحث وحاول الوصول لطرف خيط جديد، لتبدأ عملية البحث من جديد بصورة أكثر احترافية.
 
حالة الحروف وعلامات الترقيم والتدقيق الاملائي كلها أشياء غير مهمةفي حالة البحث باللغة الانجليزية، كتابة الكلمات بحروف كبيرة لا يأتي بنتائج مختلفة عن كتابها بحروف صغيرة، أيضاً ليس مهماً أن تنهي جملتك البحثية بعلامة استفهام أو بنقطة.
 

Similar Posts