أسيك للأسمنت تدخل السوق العراقي عبر تحالف استراتيجي

أعلنت شركة أسيك للأسمنت -إحدى شركات مجموعة أسيك القابضة- عن الفوز بعقد إستراتيجي مدته 14 عاما لتطبيق برنامج إعادة هيكلة وتحديث وتشغيل مصنع أسمنت المثنى الذي يقع في محافظة المثنى العراقية.
حضر توقيع العقد مع الشركة العامة للسمنت الجنوبية (الشركة الحكومية القابضة المتحكمة بمصنع المثنى) كل من السيد عبدالله حسين ممثلًا عن شركة قمة العراق والسيد جورجيو بودو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أسيك للأسمنت، وذلك بالعاصمة العراقية بغداد في يوم 28 أغسطس 2013.
وفي هذا السياق أشار رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أسيك للأسمنت جورجيو بودو إلى أن السوق العراق يعد سوق واعد، معتبرا اتفاقية أن إعادة تأهيل مصنع المثنى تمثل جزءا هاما من الاستثمارات العراقية التي تسعى إلى تغطية الطلب على الأسمنت وخاصة بالإقليم الجنوبي للدولة.
وأوضح بودو أن المشروع يأتي ضمن خطة حكومية متكاملة لتطوير شبكة البنية التحتية وتشييد مشروعات سكنية وصناعية عملاقة، بالإضافة إلى إقامة حزمة من المشروعات المجتمعية الكبيرة.
تجدر الإشارة إلى أن مصنع المثنى للأسمنت يعد أحد المصانع السبعة التي تتحكم بها الشركة العامة للسمنت الجنوبية، حيث تأسس المصنع خلال ثمانينيات القرن الماضي بطاقة إنتاجية تبلغ 1.9 مليون طن سنويا من الكلنكر و2 مليون طن سنويا من الأسمنت، ويعمل المصنع حاليا بمعدل 20% من طاقته الإجمالية نظرا للعقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على العراق منذ فترة التسعينيات.
ومن المخطط أن يبدأ التحالف تنفيذ العقد الذي تم إبرامه بموجب مناقصة دولية اعتبارا من الربع الثاني من عام 2014، على أن تتضمن خطط التنفيذ زيادة الطاقة الإنتاجية الفعلية للمصنع إلى 2 مليون طن سنويا بحلول شهر أغسطس 2016، علما بأن مصنع أسمنت المثني يقع في الإقليم الجنوبي للعراق بين محافظتي النجف والبصرة.

تأسست شركة قمة العراق في عام 1989 ويقع مقرها الرئيسي بمحافظة أربيل في إقليم كردستان شمال العراق. وتهدف الشركة إلى مزاولة مجموعة من الأنشطة الإنتاجية، أبرزها تصنيع المنتجات الغذائية المعبأة، علمًا بأن مساهمي شركة قمة العراق يتمتعون بخبرة ملحوظة في قطاع البناء والمقاولات بالسوق العراقي نظرًا لنشاطهم في مجال الإنشاءات منذ أواخر السبعينيات.
ومن جانبه أشار مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة أحمد هيكل إلى أن توسعات أسيك للأسمنت بالسوق العراقي تشكل جزءا رئيسيا من استراتيجية القلعة لتوظيف الفرص الاستثمارية الجذابة في خمس قطاعات محورية، وهي قطاعات الطاقة والنقل والأغذية والتعدين والأسمنت، وتعد شركة أسيك القابضة إحدى الشركات الاستثمارية التابعة لشركة القلعة في قطاع الأسمنت والإنشاء.
ويأتي توقيع العقد الجديد بعد قيام شركة أسيك للأسمنت بافتتاح مصنعها الجديد الذي أقامته شركة أسيك المنيا بطاقة إنتاجية تبلغ 2 مليون طن سنويا من الأسمنت الرمادي عالي الجودة، سعيا لتغطية الطلب على الأسمنت بمحافظات الصعيد من خلال استخدام الحجر الجيري الذي تتميز به محاجر محافظة المنيا.
ويقوم المشروع الجديد – الذي تبلغ تكلفته الاستثمارية 360 مليون دولار أمريكي – بتطبيق أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا صناعة الأسمنت فضلا عن الالتزام بأهم المعايير البيئية الدولية، ويقع المصنع على بعد 250 كم جنوب القاهرة، و50 كم شمال مدينة المنيا.
وتبلغ الطاقة الانتاجية لجميع مصانع أسيك للأسمنت 6.5 مليون طن سنويا في الوقت الحالي في أسواق مصر والسودان والجزائر.
الجدير بالذكر أن شركة أسيك للأسمنت هي إحدى شركات مجموعة أسيك القابضة، وقامت شركة القلعة بإنشاء أسيك للأسمنت بالاشتراك مع مجموعة من أبرز مستثمري المنطقة، وتخطط للتوسع بقدرتها الإنتاجية إلى نحو 10 مليون طن أسمنت سنويا بحلول عام 2016 حيث تنتشر مصانعها في مجموعة من أبرز أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنها مصر والسودان والجزائر.

Similar Posts