أضرار الأنترنت على الطفل

 
اصبح الكتير من اولادنا مدمنا  دون وعي منا على شبكة الإنترنت التي لم ندرك متاهاتها و تقبلناها بنوع من السذاجة في كونها مصدراً للنهل من العلم والثقافة ولم نجعل لها ضوابط لدى اطفالنا و تغاضينا بمحض إرادتنا عن الساعات الطويلة التي يقضيها أطفالنا في دهاليزها حتى أصبح العديد من أطفالنا ضحايا بريئة لهذه الشبكة العنكبوتية .
 

من اهم سلبيات الانترنت انها تقوم  باضعاف شخصية الطفل ، وتجعله يعاني من غياب الهوية ، نتيجة تعرضه للعديد من الأفكار والمعتقدات والثقافات الغريبة على المجتمع . كما يتعرض الطفل إلي متلازمة الإنهاك المعلوماتي بسبب كثرة المعلومات التي يتعرض لها وعدم قدرته على التأكد من  صحتها.
يؤثر الانترنت على علاقات الطفل الاجتماعية والأسرية ، حيث يقضي الطفل ساعات طويلة على الإنترنت يومياً ، مما يجعله ينفصل إلى حد ما عن الآخرين .
كما قد يؤتر الإنترنت على سلوك الأطفال وذلك بسبب ممارسة الألعاب العنيفة أو مشاهدة الصور والأفلام التي تروج للعنف على الإنترنت .
ويؤتر الانترنت سلباً في تفكير الطفل وشخصيته ، من خلال مجموعة من المواقع المعادية للمعتقدات والأديان ، وكذلك المواقع الإباحية والتي تؤثر مشاهدتها في السن المبكر ليس فقط على نمو فكر الطفل ، بل أيضا على سلوكياته وتصرفاته مع الآخرين .

ولنحمي اطفالنا من اضرار الكثيرة للانترنت يجب علينا
– عدم ترك الإنترنت في الغرف الخاصة بالأطفال ضمن أبواب مغلقة من غير رقيب ويفضل وضع الانترنت في مكان مفتوح كغرفة جلوس العائلة مثلاً.
-تحديد ساعات استخدام الإنترنت بجعلها لا تتجاوز ساعتين تقريبا كل يوم .
– تعليم  اطفالنا بشكل مبسط ما يناسب سن الطفل ضوابط السلامة الاجتماعية و النفسية عند استعمالهم للإنترنت مثل عدم اعطاء معلومات شخصية للغرباء و عدم القيام بالحديث مع اي شخص غريب.
 

Similar Posts