أهم 10 نصائح للسيطرة على القولون العصبي

لكي تعيشي حياة هنيئة و سعيدة بدون أية مشاكل صحية يجب عليكِ ان تحرصي على الغذاء الصحي و المتوازن من نوعية الغذاء نفسه و كميته و بالنسبة لمرضى القولون العصبي فقد أكد علماء التغذية أن العلاج الكيميائي هو عامل مساعد للتغذية الصحية السليمة.
 
و لذلك نعرض عليكِ مجموعة من الإرشادات الهامة إذا كنتِ من صاحبات القولون العصبي.
– إذا كانت تصاحبكِ انتفاخات شديدة فامتنعي عن شرب اللبن و تناولي بدلًا منه الزبادي أو اللبن الرائب لأنهما يحتويان على خمائر و باكتيريا نافعة للقولون و الأمعاء تقضي على الباكتيريا الضارة فيها.
 
– لا تتعجلي في تناول وجبة الطعام و حاولي أن تستريحي قليلًا و نفس الحال بعد انتهائكِ منها.
 
 
 
– اهتمي بشرب النعناع فهو يحتوي على معادن و فيتامينات يحتاج الجسم إليها كما إنه يعمل كمهدئ للأعصاب مما يجعله يريح القولون العصبي و يجعله يرتخي كما إنه يطرد الغازات بكفاءة.
 
– من أجل هضم الطعام بشكل صحي يجب عليكِ أن تحرصي على تناول السوائل و أهمها الماء بمقدار لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم و كذلك الشاي الأخضر و الأعشاب و عصائر الفواكه الطبيعية و يجب عليكِ أن تمتنعي عن المشروبات الغازية لأنها تحفز الأمعاء مما يجعل الأعراض أكثر صعوبة.
 
– ابتعدي عن الوجبات الدسمة التي تحتوي على الدهون بكثرة و منها الأغذية السريعة و الدهون يمكن تناولها على مدار اليوم بكميات قليلة في كل مرة و ليس مرة واحدة.
 
– أعدي وجباتكِ بالفواكه المهروسة فعلى سبيل المثال بدلًا من إعداد الكعكة بالزيت أو السمن استخدمي الأناناس المهروس و بدلًا من استخدام السكر استخدمي الموز المهروس.
 
– تناولي ثلاث ملاعق من عسل النحل المخلوطة في كوب من الماء الفاتر كل يوم في الصباح على معدة خاوية و انتظري لمدة ستين دقيقة على الأقل قبل تناول أي شيء فمن شأنه أن يهدئ من آلام القولون.
 
– ابتعدي عن مسببات التوتر و العصبية قدر استطاعتكِ و احرصي على ممارسة الرياضة و تمارين الاسترخاء مثل المشي و التأمل حتى تكوني في حال أفضل مما يساهم في القضاء على آلام القولون.
 
– اشربي مغلي البابونج كل يوم فهو مضاد للالتهابات في القولون و الجهاز الهضمي و يهدئ الجسم و الأعصاب.
 
– تناولي القمح الكامل و استخدمي دقيقه في إعداد الوجبات فهو يحتوي على بروتين يطلق عليه اسم الغلوتين و من الأغذية التي تحتوي على القمح الكامل الخبز و المعجنات مثل المعكرونة و الأرز و المخبوزات و الفشار.

Similar Posts