إدارة الأعمال التجارية

تتكون من أداء أو إدارة العمليات التجارية عمل تجاري وذلك لاتخاذ أو تنفيذ قرارات هامة. ويمكن تعريف الإدارة كعملية عالمية لتنظيم الناس والموارد بكفاءة من أجل توجيه الأنشطة نحو الغايات والأهداف المشتركة.
فكلمة administration مشتقة من الكلمة الإنكليزية في العصور الوسطى administracioun والتي بدورها مشتقة من الكلمة الفرنسية administration والتي هي بدورها مشتقة من الكلمة اللاتينية administratio المركبة من المقطع ad بمعنى (“لِ”) وministratio بمعنى (“إسداء خدمة”).
يطلق لفظ المسئول الإداري كمسمى وظيفي لمدير عام أو سكرتير شركة ما الذي يقدم تقارير لمجلس إدارة الشركة وأصبح هذا اللفظ مهجورا، ولكن في العديد من المؤسسات يستخدم هذا اللفظ مع مجالات الخدمات المالية وشؤون الموظفين وإدارة نظم المعلومات، إذا قصد به مصطلح “الإدارة”.
وفي بعض التحليلات التنظيمية، تعتبر الإدارة مجموعة فرعية من الشؤون الإدارية، وخصوصاً المرتبطة بالعناصر الفنية والدنيوية ضمن عملية المنظمة. وهي تقف متميزة عن العمل التنفيذي أو الاستراتيجي.
وفي غيرها من التحليلات التنظيمية يمكن أن تشير الإدارة إلى أداء المهام الدنيوية البيروقراطية أو التنفيذية وعادة ما تكون موجهة ومتفاعلة داخليا أكثر من كونها استباقية.

Similar Posts