إنهاء مشروع قانون تحجيم تداول الكاش ديسمبر المقبل

شهد يوم، السبت، العديد من الأحداث الاقتصادية الهامة يأتى على رأسها إعلان المهندس محمد زكى السويدى، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، انتهاء الاتحاد من إعداد مشروع قانون تحجيم تداول الكاش نهاية العام الجارى.
وأضاف “السويدى” أن القانون سيعمل على القضاء على السوق الموازى (الاقتصاد غير الرسمى)، من خلال تمكين الدولة من تحصيل ضرائب على التعاملات غير الخاضعة لرقابة الحكومة، لافتاً إلى أن هناك تعاملات يومية تتم بين المواطنين وتقدر قيمتها بالمليارات، دون أن يتم تحصيل أى رسوم أو ضرائب عليها، مؤكداً أن جميع الدول المتقدمة تشجع التعامل من خلال البنوك. من ناحية أخرى وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية،خلال شهر يونيو الماضى 4 اتفاقيات مهمة فى مجال النفط والغاز وتصنيع المنتجات البترولية وتوصي الغاز الطبيعى للمنازل،حيث بلغت استثمارات هذه الاتفاقيات والتعاقدات 3 مليارات و667 مليون دولار منها 70 مليون يور، بما يعادل إجمالى جميع الاستثمارات أكثر من 21 مليار جنيه. وحصدت شركة إينى الإيطالية النصيب الأكبر فى هذه الاستثمارات، من خلال المساهمة فى تنمية مصادر البترول والغاز فى مصر وضخ استثمارات جديدة بقيمة 2مليار دولار،وتحسين بعض البنود التعاقدية بعد تفعيل مذكرة الاتفاق، التى تم توقيعها على هامش المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ فى مارس الماضى بين الشركة وهيئة البترول،وشمل الاتفاق فى بداية يونيو الماضى تنفيذ أنشطة استكشافية وتنموية بمناطق امتياز بلاعيم بسيناءوأبوماضى بدلتا النيل وأشرفى بخليج السويس وشمال بورسعيد بالبحر المتوسط وبلطيم بدلتا النيل البحرية.. وبهدف توفير المنتجات البترولية الرئيسية للسوق المحلى، شهد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، فى 2 يونيو، التعاقد على مشروع تقييم وإعادة تأهيل مجمع التفحيم بشركة السويس لتصنيع البترول، حيث بلغت استثمارات مشروع وحدة استرجاع الغازات لإنتاج البوتاجاز 5ر36 مليون دولار 50 مليون دولار للوحدة الجديدة لإنتاج الأسفلت، فيما بلغت استثمارات مشروع مجمع الزيوت الجديد المخطط تنفيذه لإنتاج الزيوت الأساسية والسولار 500 مليون دولار. وكشف عمرو أبو فريخة، رئيس المجلس التصديرىللصناعات الهندسية الجديد،أن إجمالى حجم صادرات القطاع بلغت مليارا و100 مليون دولار خلال 5 أشهر، فى الفترة من ينايروحتى مايو الماضى.
 وقال “أبو فريخة”، إن هذا المعدل من الصادرات أقل من المستوى المعتاد فى كل عام، وهو ما يسعى المجلس التصديرى لمعالجته خلال الفترة المقبلة، من خلال وضع خطة للنهوض بصادرات القطاع، بالتعاون مع كافة أعضاء المجلس الجديد. كما عقدت الجمعية العامة العادية للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس برئاسة أشرف سالمان، وزيرالاستثمار ورئيس الجمعية العامة، وبحضور ممثلى الجهاز المركزى للمحاسبات وأعضاء الجمعية العامة وأعضاء مجلس إدارة الشركة القابضة للغزل، وممثلى وزارة الاستثمار، وذلك لمناقشة الموازنة التقديرية للشركة القابضة عن العام المالى القادم2015/2016. وعلى صعيد المؤشرات المالية لإجمالى الشركات، التابعة للشركة القابضة للغزل خلال عام الموازنة، وتشيرالأرقام إلى ما يلى: تستهدف الشركات التابعة إيرادات نشاط 4,6 مليار جنيه للعام 2015/2016 مقابل 3,1 مليار جنيه فى العام المالى 2013/2014 بمعدل نمو 51%.

Similar Posts