اجتماع موسع بـ”الصناعة” لحل مشاكل شركة سمنود للنسيج والوبريات

عقد وزير الصناعة والتجارة الخارجية الدكتور محمود عيسى الثلاثاء اجتماعا موسعا لبحث حل مشاكل شركة سمنود للنسيج والوبريات المتعثرة نتيجة زيادة المديونيات وضعف التمويل وتقادم المعدات والماكينات وتوقف ضخ استثمارات جديدة للشركة.
وقال عيسى -فى بيان لوزارة الصناعة والتجارة الخارجية – إنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على تحمل صندوق الإعانات العاجلة بوزارة القوى العاملة لأجور ومرتبات العاملين بالشركة عن شهر يونيو الجاري والتي تصل إلى حوالي 700 ألف جنية ل 1300 عامل وعاملة.
وتقرر عقد مجلس إدارة عاجل للشركة لبحث تنفيذ اجراءات أخرى تم الاتفاق عليها ومنها زيادة رأس مال الشركة من خلال رسملة المديونيات للشركاء الدائنين ودعوة باقي الشركاء للمساهمة في زيادة رأس مال الشركة, بالاضافة إلى مخاطبة بنك الأسكندرية لبحث امكانية نقل المديونية الخاصة بالشركة إلى البنك الأهلي الذي أبدى استعداده لنقل المديونية ومساعدة الشركة في تحديث دراسة الجدوى الخاصة بتطوير إنتاجية الشركة خلال المرحلة المقبلة. شارك فى الاجتماع المستشار محمد عبد القادر محافظ الغربية والمهندس فؤاد عبد العليم رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج ومحمد البدوي أمين عام صندوق الإعانات العاجلة بوزارة القوى العاملة وممثلي عدد من البنوك إلى جانب الجهات المساهمة في رأس مال الشركة ومنها هيئة التأمينات الاجتماعية وهيئة الأوقاف وشركة مصر للتأمين وشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى وشركة النصر للصباغة والتجهيز. وأشار الدكتور محمود عيسى وزير الصناعة والتجارة الخارجية إلى أن الإجتماع تناول عددا من المقترحات لإيجاد حلول جذرية للمشكلات التى تعاني منها الشركة حيث تم عرض استغلال جزء من الاصول التابعة للشركة كمحاولة لتوفير السيولة الكافية لضخ استثمارات جديدة وتحديث خطوط الانتاج للمساهمة فى زيادة القدرة الإنتاجية خاصة وأن الشركة تتوافر لديها العديد من المقومات الأساسية التى تؤهلها لإنتاج منتجات على درجة عالية من الجودة في مجالات النسيج والصباغة والتجهيز والملابس الجاهزة والمفروشات.
ومن جانبه، طالب المستشار محمد عبد القادر محافظ الغربية بضرورة ايجاد حلول جذرية لعلاج مشاكل مصانع الغزل والنسيج والتي تمثل قلاعا صناعية مصرية يجب الحفاظ عليها من خلال وضع سياسات محددة لتطوير وتحديث هذه الصناعة المهمة بدءا من صناعة القطن وحتي مراحل الانتاج النهائية.
بدوره، طالب رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج المهندس فؤاد عبد العليم بضرورة إيجاد المناخ المناسب لتطوير هذه الصناعة الحيوية ومعالجة كافة السلبيات مستقبلا خاصة ما يتعلق بالتهريب ووضع ضوابط وقيود على واردات مصر من الغزل والنسيج والملابس الجاهزة ودراسة إمكانية تخصيص منفذ واحد لاستقبال الواردات بما يحد من عمليات التهريب والتي أضرت بالصناعة الوطنية خلال المرحلة الماضية.

Similar Posts