افضل علاج للذاكرة

بسبب الضغوطات التي يمر بها الإنسان خلال يومه، قد يحدث تشويش عند تفكيره وإدراكه للأمور، وقد يصاحب ذلك النسيان لأمور صغيرة وتفاصيل ومواعيد، وقد يعود هذا الأمر على الشخص بالإحراج لدى كثير من الأشخاص. النّسيان هو اضطراب يصيب ذاكرة الشَّخص، قد يمنعه من تذكّر أحداث وأرقام وتفاصيل مختلفة، ولأنَّ للذاكرة سعةً محددةً قد يكون الضغط في العمل والحياة أدى إلى أن الذاكرة باتت غير قادرة على استيعاب المزيد من الأفكار والأحداث.أنواع الذاكرة:
للذاكرة أشكال وأنواع مختلفة، وتختلف بمدى احتفاظ الشخص بالمعلومات وتقسم إلى ثلاث أقسام:
1- ذاكرة لحظية، وهي المسؤولة عن تذكر الأمور بوقتها فقط، مثل: أن ترى صورة وتغمض عينيك عنها، وستنساها بعد لحظات قليلة.
2- ذاكرة قصيرة المدى، والتي يحتفظ بها الشخص بالمعلومات لفترة قصيرة يمكن أن تصل لساعة أو ساعتين، مثل: أن تحفظ رقم هاتف معين، وستنساه بعد ساعة أو ساعتين من سماعه أو مشاهدته.
3- الذاكرة بعيدة المدى، وهي التي يحتفظ بها الإنسان بكل الأحداث والمعلومات التي يحتاجها طيلة حياته، مثل: أسماء الأشخاص ودرجات القرابة، والمعلومات الدينية والسياسية والمعلومات العامة المختلفة.
وصفات لعلاج النسيان:
1- اللجوء إلى تكرار الأمور أكثر من مرة وتوظيف أكثر من حاسة في أدائها، مثل أن تكتب كل ما تريد القيام به وتكرّر كتابته حتى يرسخ في العقل.
2- تناول الأطعمة التي تحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها ومن بينها الخضار والفواكه وكذلك المأكولات البحرية، لما لها من دور في تنشيط الذاكرة، وابتعد قدر الإمكان عن المعلبات أو الوجبات السريعة.
3- إعطاء الجسم حقه بالراحة التامة والاسترخاء ليأخد كل عضو من أعضاء الجسم حقه، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل دوري لتنشيط العقل.
4- نبات لأفسنتين، وهو من النّباتات المعروفة والموصوفة لمعالجة النسيان وتقوية الذاكرة، وهو من الأعشاب الطويلة والتي له مثل شعيرات ناعمة، ويتميّز برائحة عطرة، ويمكن استخدام أي جزء من النّبات سواءً الجذور أو السّاق أو الأوراق، حيث يمكن نقع أوراقه وشرب المنقوع الذي ينشط الذاكرة بشكل ملحوظ.
5- نبات الكيندر، وهو ما يعرف باللبن المر، وهو مادة صمغية يفرزها نبات شوكي قصير إلى حد ما ولها فوائد كثيرة، بالإضافة إلى تنشيط الذاكرة، ضع ملعقةً ونصف في كوب واتركه لثلاث ساعات ومن ثم اشربه.
6-مشروب الزنجبيل مخلوط مع حبة البركة ولبن الذكر، فقط خذ 50 غم من كل مادة واعمل على خلطهم معًا، واعجنه مع العسل وتناول ملعقة يوميًّا على الريق.
7-مشروب الميرمية، حيث ينصح بشرب الميرميّة ليعمل على تنشيط الذاكرة ويقلل من نسبة النسيان لديه.
8-تناول الزبيب، فبالإضافة إلى أنّ له دورًا في تنشيط الكبد والأمعاء وحماية الحلق، له دور أيضًا في علاج النّسيان وتنشيط الذاكرة، تناول حبات الزبيب طيلة اليوم ومن وقت لآخر وستلاحظ دورها في تنشيط المخ.
9- حبوب اللقاح، حيث يمكن أن تستخدمها لكثير من الأمور التي تحسن عمل المخ، مثل: التخلص من التوتر العصبي وزيادة التركيز وتقوية الذاكرة.
10-مشروب القرفة، وهو مشروب يتم وصفه لكثير من الأمراض والأوجاع، كما أنَّ له دورًا في تقوية التركيز والذاكرة من خلال شرب كوب من القرفة كلَّ يوم.
11-الحجامة: يمكن عمل حجامة لمنطقة الرأس من الخلف لتقوية الذاكرة وعلاج فعال للنسيان.
12-النوم لساعات كافية لإراحة كل أجزاء الجسم، حيث إن العقل خلال اليوم يبذل مجهودًا كبيرًا في تحليل الأمور والتّذكر، ولهذا يلزم منه النوم والرّاحة لمدة لا تقل عن 8 ساعات لإعادة تنظيف المخ من كل ما شاب به من أمور غير مهمّة وتحجز مكانًا في الذاكرة.
13-القيام بتمرين الهرولة؛ لأن هذا التمرين بالذات من شأنه أن ينشط المخ والذاكرة ويعالج النسيان الذي يعاني منه الكثيرون، فهو يعمل على معاودة ضخ الدم إلى الدماغ.
14-المكسرات تساعد على تنشيط الذاكرة وعلاج النسيان أيضًا. الأمر يحتاج فعلًا إلى استدراك وحل، لأنّ الذاكرة أمر ضروريّ ويجب أن تعمل على أكمل وجه، حيث إنّ التركيز والذاكرة القوية تضمن لصاحبها العمل الجيد والنجاح والإنجاز، أمّا الذاكرة السيئة والنسيان تسبب للشخص الخسارات في نواحي الحياة المختلفة
 

Similar Posts