الاحتياطي الفدرالي الاميركي يبقي على دعمه الاستثنائي للاقتصاد

اعلن الاحتياطي الفدرالي الاميركي (البنك المركزي) انه ابقى على دعمه الاستثنائي للنهوض الاقتصادي اضافة الى معدل فائدته الرئيسية القريب من الصفر بحسب بيان لجنة السياسة النقدية.
وسيواصل الاحتياطي الفدرالي شراء سندات خزينة بما يوازي 85 مليار دولار شهريا معتبرا ان “تضييق الشروط المالية حاليا قد يبطىء اذا استمر وتيرة النهوض الاقتصادي وسوق العمل.
وهذا القرار الذي اعترضت عليه مرة اخرى داخل اللجنة رئيسة المكتب المحلي في كانساس سيتي استير جورج، فاجأ الاسواق المالية التي كانت تتأهب لخفض في برنامج البنك المركزي الامريكي للتحفيز الاقتصادي.
ولفتت لجنة السياسة النقدية في الاحتياطي الفدرالي في بيانها الى ان الاقتصاد تحسن بوتيرة “معتدلة” بدلا من وتيرة “متواضعة” كما وصفها البيان السابق في نهاية يوليو.
لكن الاحتياطي الفدرالي يبدي قلقه من ان “معدلات الفوائد على القروض العقارية زادت ايضا” وان “السياسة المالية تكبح الاقتصاد”.
وقال المركزي الأمريكي في بيان يوضح فيه قراره “إذا استمر تقييد الأوضاع المالية الذي شهدته الأشهر السابقة فقد يؤدي ذلك إلى تباطؤ وتيرة التحسن في الاقتصاد وسوق العمل.”
وقفزت الاسهم بعد بيان مجلس الاحتياطي مع صعود مؤشر ستاندرد آند بورز 500 لمستوى قياسي بينما هبط الدولار إلي أدنى مستوياته في سبعة أشهر أمام اليورو، وارتفعت أسعار سندات الحكومة الأمريكية بشكل حاد.
واعلن البنك المركزي الاميركي ايضا انه خفض توقعات النمو للعامين 2013 و2014 مع تحسين توقعاته بشان البطالة بشكل طفيف.

Similar Posts