«الببلاوى»: نعانى ضعفاً شديداً فى توفير الطاقة والسلع التموينية

شدد الدكتور حازم الببلاوى، رئيس مجلس الوزراء، على مواجهة الحكومة ما سماه «معاناة» فى توفير مواد الطاقة وعدد من السلع التموينية، نتيجة الأحداث التى تشهدها البلاد، وقال إنه لا يمكن علاج المشاكل التى تعانى منها البلاد بالحلول الأمنية.
وأضاف «الببلاوى» فى تصريحات، أمس، أن الاقتصاد يعانى ضعفا شديدا فى توفير مواد الطاقة والسلع التموينية، وأن الحكومة تعمل حاليا على إيجاد حلول للأزمة، من خلال توفير هذه المواد العام المقبل، وليس خلال شهرين أو ثلاثة. وتابع: «الحكومة تسعى إلى إعادة الاستقرار والأمن، ولابد من استكمال المسار الديمقراطى من خلال تنفيذ خارطة الطريق، لتعديل الدستور، وإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية». وأشار إلى أنه لا يمكن أن يقوم الاقتصاد دون أمن، وأنه لابد من وجود نظام سياسى مستقر، منوها بأن الحكومة تعمل على تحسين الأوضاع من خلال البدء فى المشروعات التى أوشكت على الانتهاء.
وأكد «الببلاوى» التزام الحكومة بحماية الحقوق والحريات، وعدم إقصاء من لم تتلوث أياديهم بالدماء، وتحقيق الاستقرار الأمنى وعودة الاستقرار الاقتصادى، واحترام التعاقدات مع المستثمرين.. وفقا للمصري اليوم.
وحول إخلاء سبيل الرئيس الأسبق حسنى مبارك، قال: «هذا القرار لا علاقة له بالمسار الديمقراطى الذى أعلنت عنه الحكومة، ولا يعنى أن الحكومة تعيد إنتاج نظام ما قبل ثورة ٢٥ يناير، ومعظم الناس فوجئوا بقرار المحكمة، وكان على الحكومة تنفيذه لاحترامها سلطة القضاء، وهو قرار إجرائى وليس براءة، والقضية مطروحة على المحكمة لتحكم إما بالبراءة أو الإدانة». وأشار إلى أنه باعتباره نائب الحاكم العسكرى أصدر أمرا بوضع الرئيس الأسبق قيد الإقامة الجبرية، وهو ليس حكما بالحبس أو الاعتقال، والهدف منه منع أى اعتداء على حالة الأمن، خاصة أننا فى فترة بالغة الدقة والنفوس متوترة والأعصاب مشدودة.
وأوضح: «هذا القرار لا تأثير له على المسار الديمقراطى الذى أعلنت عنه الحكومة، ولا يعنى أن الحكومة تعيد إنتاج نظام ما قبل ثورة ٢٥ يناير، وتم وضع (مبارك) قيد الإقامة الجبرية لحمايته من أى اعتداء، وضمان استقرار الأوضاع الأمنية».
وتابع «الببلاوى»: «الحكومة تجد دعما كبيرا من الدول العربية والصديقة، وهناك رغبة فى دعم الاقتصاد المصرى، من خلال الاستثمارات وحزم الدعم الأخرى». وأشار إلى أن الموقف الأوروبى أصبح أقرب إلى الموقف المصرى، وأن «الموقف الأمريكى لايزال يحتاج بعض الوقت»، واستطرد: «لا توجد دولة عاقلة تقطع علاقاتها بالمؤسسات الدولية ومنها صندوق النقد الدولى، والتصريحات الصادرة منهم فى الفترة الأخيرة تؤكد أن الاقتصاد المصرى فى حاجة للدعم الدولى».

Similar Posts