“البترول”:تحول مصانع الأسمنت للفحم سيوفر 450 مليون قدم مكعب غاز سنويا

أكد وزير البترول المهندس شريف إسماعيل، الأهمية الاستراتيجية لتنويع مصادر الطاقة، وتعديل توليفة الطاقة فى مصر مستقبلا، سواء فى صناعة الأسمنت أو لتوليد الكهرباء أو الصناعات الأخرى، بما يحقق الاستغلال الأمثل للثورة البترولية والغازية، لافتا إلى أن استخدام مصانع الأسمنت للفحم سيوفر 450 مليون قدم مكعب غاز سنويا.
وأشار الوزير، وفقا لليوم السابع، إلى أن عددا من الدول، من بينها أمريكا والصين والهند وروسيا، يعتمدون بنسبة 95% على استخدام الفحم فى صناعة الاسمنت، وأن الصين تستخدم 1.8 مليار طن فحم سنويا، وتستخدم الولايات المتحدة الأمريكية 1.1 مليون طن سنويا.
وطالب الوزير بضرورة تضافر كافة جهود الدولة لوضع التشريعات والإجراءات اللازمة لإيجاد مصادر جديدة للطاقة بمشاركة الفحم وطاقة الكتلة الحيوية فى تلك التوليفة مثل باقى دول العالم.
وشدد على أهمية عمل دراسات حول إمكانية وجدوى استخدام الطاقات المتجددة بصفة عامة والتسخين الشمسى للعمليات الصناعية بصفة خاصة، قبل الحصول على الموافقة والتراخيص من الجهات المعنية مع إعداد خارطة طريق لدارسة منظومة استيراد ونقل واستخدام الفحم فى الصناعة وتوليد الكهرباء، مع التأكيد على وجود تشريعات للحفاظ على البيئة وسلامة العاملين بالمصانع والقاطنين بالمناطق المجاورة، تمهيدا للسماح للمستثمرين فى استخدام الفحم كأحد مصادر توليد الطاقة فى مصر.

Similar Posts