البترول تتعهد بزيادة إمدادات المازوت لمصانع الأسمنت يونيو القادم بعد خفض الغاز

وعدت وزارة البترول شركات الاسمنت برفع نسبة المازوت المورد إليها اعتباراً من يونيو القادم بنفس معدلات خفض إمدادات الغاز الطبيعي إليها والتي تعتزم الوزارة خفضها بنسبة 50%.
وقال  عضو مجلس إدارة شركة جنوب الوادي للأسمنت، إن مسئولي وزارة البترول أكدوا خلال اجتماعهم بأعضاء مجالس إدارة شركات الأسمنت أن الوزارة ستقوم باستبدال نسبة 50% من الغاز الذي تعمل به الشركات بالمازوت بداية يونيو المقبل وذلك بعد انخفاض كميات الغاز المطروحة في السوق وارتفاع أسعاره إلي 6 دولارات للمليون وحدة حرارية.
أضاف أن 22 شركة تعمل في قطاع الأسمنت في السوق المحلي منها 10 شركات تعمل بالغاز و12 شركة تعمل بالمازوت أبرزها العامرية وحلوان وطرة.
من جانبه أبدي رئيس شعبة الأسمنت بغرفة الاسكندرية التجارية، مخاوفه من رفع الشركات أسعار الأسمنت لأرقام قياسية بداية من يونيو المقبل في حالة تحويل الشركات للعمل بالمازوت خاصة إذا قامت الدولة بتنفيذ قرار زيادة أسعار المازوت.
ومن جانب آخر، قال مصدر بالشركة القابضة للغازات « إيجاس »، إن الوزارة لم تخطرهم حتي الآن بخصوص تخفيض الغاز عن مصانع الأسمنت، وأنه يتم ضخ 360 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي إليهم.
وأضاف المصدر أن مصانع الأسمنت تستهلك يومياً حوالي 420 مليون قدم مكعب غاز ومكافئ مازوت وفقاً لمعدل احتياجها للوقود.

Similar Posts