البنك الدولى: مصر وجنوب أفريقيا ونيجيريا تمثل نصف اقتصاد أفريقيا

أظهر تقرير برنامج المقارنات الدولية للعام 2011 الصادر عن مجموعة البنك الدولى، أن جنوب أفريقيا، ومصر، ونيجيريا تمثل نحو نصف اقتصاد أفريقيا، فيما مثلت الصين والهند نحو ثلثى اقتصاد آسيا والمحيط الهادى، باستثناء اليابان وكوريا الجنوبية اللتين تشكلان جزءاً من مقارنة منظمة التعاون والتنمية فى الميدان الاقتصادى، فيما استحوذت روسيا على أكثر من 70% من إجمالى الناتج المحلى لكومنولث الدول المستقلة، بينما تسهم البرازيل بحوالى 56% من إجمالى الناتج المحلى لأمريكا اللاتينية، بحسب التقرير الذى رفع الحظر عنه مؤخراً.
وأوضح تقرير المكتب العالمى لبرنامج المقارنات الدولية، الذى يستضيفه البنك الدولى أن ستة اقتصادات متوسطة الدخل فى العالم وهى: الصين، الهند، روسيا، البرازيل، إندونيسيا، المكسيك تستحوذ على 32.3% من إجمالى الناتج المحلى العالمى، بينما تستحوذ أكبر اقتصادات مرتفعة الدخل فى العالم، وهى: الولايات المتحدة، اليابان، ألمانيا، المملكة المتحدة، فرنسا، إيطاليا على 32.9% من إجمالى الناتج المحلى العالمى.
وأشار تقرير برنامج المقارنات الدولية إلى أن الاقتصادات الخمسة الأعلى من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلى هى: قطر، ماكاو الصين، لوكسمبورج، الكويت وبروناى، لافتاً إلى أن قطر وماكاو الصينية يزيد نصيب الفرد فيهما من الناتج المحلى على 100 ألف دولار.
فيما زاد نصيب الفرد من الناتج المحلى لإحدى عشرة دولة على 50 ألف دولار، بينما لم يتجاوز عدد سكانها 0.6% من سكان العالم، ثم تأتى الولايات المتحدة فى المرتبة الثانية عشرة من بين أعلى البلدان من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلى.
ولفت التقرير إلى أن البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل أسهمت بنحو نصف إجمالى الناتج المحلى العالمى عام 2011، مشيراً إلى أن الاقتصاد العالمى أنتج سلعاً وخدمات عام 2011 تزيد قيمتها على 90 تريليون دولار.

Similar Posts