البنك الوطني السويسري يبقى عند موقفه تجاه السياسة النقدية للعام الثاني على التوالي

أبقى البنك الوطني السويسري اليوم سعر الفائدة المرجعي (سعر فائدة الاقتراض بين البنوك لثلاثة أشهر) عند المستويات الصفرية 0.0-0.25% للاجتماع السادس على التوالي بعد ان كان اخر تخفيض للبنك في حزيران 2011، مع المحافظة على السياسية النقدية الميسرة الراهنة للحد من ارتفاع قيمة الفرنك السويسري و دعم وتيرة النمو في البلاد.

يشكل ارتفاع الفرنك السويسري الهاجس الأكبر لدى صناع القرار في البنك الوطني السويسري، فقد شهدت العملة السويسرية خلال الأعوام الثلاثة الماضية ارتفاعا ملحوظا مع تزايد اقبال المستثمرين على الفرنك كملاذ أمان كونه من العملات ذات العائد المنخفض التي يقبلون عليها في أوقات الأزمات و تراجع مستويات الثقة خاصة بعد سيطرة ازمة الديون السيادية على القارة الاوروبية.

ارتفاع قيمة العملة السويسرية أضر مستويات النمو في البلاد بعد الانهيار الحاد في الصادرات، فقد تباطأت وتيرة النمو الاقتصادي خلال العامين الماضين بشكل ملحوظ، إذ سجل الناتج المحلي الإجمالي في الربع الاول من 2013 نموا متواضعا بنسبة 0.6% على المستوى الربع سنوي، بنسبة 1.4% على المستوى السنوي.

أبقى البنك الوطني السويسري الحد الأدنى لسعر صرف اليورو مقابل الفرنك السويسري عند المستويات السابقة 1.20 يورو ، و أكد أنه على استعداد تام لاتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لخفض سعر الفرنك، في حين أشار البنك إلى أنه على استعداد أيضاً لشراء كميات كبيرة من العملات الأجنبية في سبيل تحقيق هذا الهدف أيضاً حيث أن سعر الفرنك الحالي لا يزال مرتفعاً و الذي يضر بالاقتصاد السويسري و يحد من استقرار الأسعار فيه.

أما عن المعضلة الكبيرة التي تواجه الاقتصاد السويسري أيضا الانكماش التضخمي، فقد سجل معدل التضخم في البلاد خلال أيار مستويات -0.5% على المستوى السنوي لتعكس انكماش في التضخم , و هذا ما سيقف عائقا أمام مسيرة النمو الاقتصادي في البلاد.

أطلعنا البنك الوطني السويسري و كعادته كل ثلاثة شهر على توقعات النمو و التضخم خلال الفترة القادمة ، فبالنسبة للنمو خلال العام الجاري، فقد قام البنك بنشر توقعات النمو لتصبح بنمو ما بين ما نسبته 1.0% إلى 1.5% خلال العام الجاري بثبات مع التوقعات الماضية.

توقعاته بالنسبة للتضخم يتوقع البنك أن يبلغ معدل التضخم حول -0.3 خلال العام الجاري 2013 مقارنة بالتوقعات السابقة -0.2%، و أن يرتفع إلى 0.2% خلال العام القادم 2014 بثبات مع التوقعات السابقة، أما عن العام 2015 فمن المتوقع ان يبقى عند 0.7%.

ارتفع اليورو مقابل الفرنك السويسري بتمام الساعة 10:35 بتوقيت غرينتش، ليتداول حول 1.2309 و سجل الأعلى عند مستويات 1.2348و الأدنى عند 1.2339 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1.2339، اما عن زوج الدولار الامريكي مقابل الفرنك فقد ارتفع ليتداول حاليا حول 0.9292 و سجل الأعلى عند 0.9315 و الأدنى عند 0.9249.

Similar Posts