التكنولوجيا المالية Fintech

ما هي التكنولوجيا المالية
Fintech هي دمج لكلمتي التكنولوجيا المالية التي تصف قطاع الخدمات المالية الجديد في القرن الحادي والعشرين. وفي بادئ الأمر كان المصطلح ينطبق على التكنولوجيا المطبقة على المرحلة الأخيرة من المؤسسات المالية الاستهلاكية والتجارية المعترف بها. منذ نهاية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، توسع هذا المصطلح ليشمل أي تجديدات تكنولوجية في القطاع المالي، بما في ذلك التجديدات في مجال محو الأمية المالية والتعليم، والخدمات المصرفية للأفراد، والاستثمار، وحتى تشفير العملات مثل البيت كوين
 
مفهوم التكنولوجيا المالية
يمكن تطبيق مصطلح التكنولوجيا المالية على أي تجديدات تتعلق بكيفية قيام الأشخاص بأي أعمال تجارية بدءً من ابتكار المال وحتى القيد المزدوج للدفاتر. وعلى الرغم من ذلك، منذ ثورة الإنترنت وثورة الإنترنت عبر الهاتف النقال، نمت التكنولوجيا المالية نمواً هائلاً، وفي الوقت الراهن تصف التكنولوجيا المالية (التي تشير في الأصل إلى تكنولوجيا الحاسوب المنطبقة على المكاتب الخلفية للبنوك وشركات التداول) مجموعة واسعة من المداخلات التكنولوجية في التمويل الشخصي والتجاري.
 
آفاق توسيع التكنولوجيا المالية
وقد ابتكر التجديد التكنولوجي بالفعل طرق تداول وأعمال مصرفية في القرن العشرين. لا يقوم تطبيق الهاتف الوحيد لتداول الأسهم “روبن هود” بفرض أي رسوم على التداول، ووعدت مواقع التداول مثل بروسبير و ليندينج كلب بخفض المعدلات من خلال فتح باب المنافسة على القروض لتوسيع قوة السوق. وتشمل التقنيات التي يجري تصميمها والتي من شأنها أن تصل إلى ثمارها بحلول عام 2020، الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول والتداول عبر الهاتف المحمول في بورصات السلع الأساسية والمحافظ الرقمية (مثل أبل (AAPL) و جوجل (GOOG) التي تعمل على تطوير أنظمة محافظ الهاتف النقال)،  والاستشارات المالية و  ومواقع روبو-أدفيسور مثل ليرنفست و بيترمنت وأدوات إدارة الأموال الشاملة مثل مينت وليفل.
 
تقنية جديدة في التكنولوجيا المالية
في الأيام الخوالي، قام الأفراد والمؤسسات باستخدام اليد الخفية للسوق – ممثلة بوظيفة الإشارة للأسعار – لاتخاذ القرارات المالية. وتقوم التقنيات الجديدة، مثل التعلم الآلي وتحليل السلوك التنبؤي و التسويق المعتمد على البيانات، بالتخمين والقيام بالخزعبلات على القرارات المالية. إن التطبيقات التعليمية لا تقوم فقط بمعرفة عادات المستخدمين، التي عادة ما تكون مخفية لنفسهم، ولكن أيضاً تقوم بإشراك المستخدمين في الألعاب التعليمية للتحسين من قرارات الإنفاق الخاصة بهم التلقائية وغير الواعية. وعلى الجانب الخلفي، تساعد تحليلات البيانات المحسنة عملاء المؤسسات على زيادة صقل قراراتهم الاستثمارية وفتح فرص جديدة للتجديد المالي.
 
مستخدمي التكنولوجيا المالية
من يقوم باستخدام التكنولوجيا المالية؟ هناك أربع فئات كبيرة 1) B2B للبنوك. 2) وعملائها من رجال الأعمال 3) B2C للشركات الصغيرة 4) والمستهلكين. ومن شأن الاتجاهات نحو الخدمات المصرفية عبر الهاتف النقال و المزيد من المعلومات والبيانات والتحاليل الأكثر دقة ولامركزية الوصول أن تخلق فرص لكل الأربع فئات للتعامل بطرق لم يسبق لها مثيل.
 

Similar Posts