«التنمية الصناعية»: لم نحدد موعد إعلان استراتيجية تسعير الطاقة للصناعة

قال الدكتور محمود الجرف، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد للإعلان عن استراتيجية تسعير الطاقة للصناعة، مشيرا إلى أنها ما زالت تخضع للمباحثات، ولم يتم تحديد موعد لإقرارها.
ونفى «الجرف» في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر النهوض بصناعة الأجهزة التعويضية، الذى عقد الخميس بمقر الهيئة، وجود أي ميعاد محدد للإعلان عن الأسعار، سواء يوليو أو أغسطس المقبل، مشيرا إلى أنه بمجرد الانتهاء منها سيتم إعلانها.
كان وزير الصناعة الدكتور حاتم صالح، قد أشار في تصريحات سابقة إلى أنه تم تأجيل الإعلان عن أسعار الطاقة الجديدة من يوليو إلى أغسطس المقبل، بهدف إجراء مزيد من الدراسات حول تسعيرالطاقة، خاصة في قطاع الأسمدة.
وأشار «الجرف» إلى أن وزارة البيئة وافقت على الدراسة المقدمة من الهيئة عن الاستيراد الآمن للفحم، واستخدامه في مصانع الأسمنت، بديلا عن الغاز، حيث تتضمن الدراسة اختيار ميناء «الحمراوين» الواقع على البحر الأحمر، لتوسيعه وتطويره لاستقبال 3 ملايين طن من الفحم، لتغطية من 18 إلى 20 مليون طن من خطوط إنتاج الأسمنت في المصانع.
وتابع أن تطوير ميناء «الحمراوين» سيطرح بنظام الـ«بي بي بي»، والخاص بالمشاركة بين القطاعين العام والخاص على مدار الـ3 سنوات القادمة، لافتا إلى أنه سيتم تطوير كل من ميناءي السخنة والدخيلة فنيا، ليكونا قادرين على استقبال الفحم المستورد كبديل مؤقت لحين الانتهاء من تطوير ميناء «الحمراوين»، الذي سيخصص لاستيراد الفحم.
وأشار إلى أن الهيئة تبحث مع عدد من البنوك إمكانية استغلال الأراضي التابعة لها، وطرحها المشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أن الأراضي التابعة للبنوك مميزة للغاية، ويجب استغلالها.

Similar Posts