الحكومة تخطط لتمويل مرافق 14 كيلو متراً شمال غرب خليج السويس بـ « صكوك الاستصناع »

تخطط الحكومة لاستخدام آلية الصكوك في ترفيق 14 كيلو متراً مربعاً في أراضي المنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس، وذلك عن طريق « صكوك الاستصناع ».
قال وزير الإسكان لـ«البورصة»، إن مشروعات إقليم قناة السويس لن تطرح بنظام الصكوك ولكن سيتم استخدام صكوك الاستصناع في تمويل ترفيق 14 كيلو متراً مربعاً من أراضي شمال غرب خليج السويس .
أشار إلي أن العوائد التي سيجنيها حملة صكوك الاستصناع ستأتي من زيادة قيمة الأرض بعد ترفيقها وهو العائد الذي سيستمر طوال أجل الصك والذي يتم تحديده حالياً بما يتوافق مع شروط الدولة بعدم تمليك أي أراض في منطقة القناة.
ويعرف صك الاستصناع بأنه يحمل قيماً متساوية يصدرها الصانع أو المتعهد أو وكيل أي منهما كمنتج موصوف في الذمة ويحصل علي قيمة الصكوك ثم يباشر بتصنيع المنتج بحسب المواصفات وتسليمها خلال المدة المتفق عليها، ويمكن للمتعهد أن يتفق مع الصانع علي صيغة تمويلية مختلفة مثل الدفع بالأقساط ليصبح بذلك حملة الصكوك هم ملاك المنتج المستصنع.
أضاف أنه يجري حالياً إعداد مستندات طرح ترفيق 4 آلاف فدان بميناء شرق بورسعيد الفترة المقبلة، ضمن مخطط استكمال ترفيق أراضي المنطقة الصناعية والمناطق الإدارية والسياحية بالميناء.

Similar Posts