الحكومة توقع مذكرة تفاهم مع «أوراسكوم وأيبك» لإنشاء محطة توليد كهرباء بالفحم

وقع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، مع تحالف شركتي «أوراسكوم وإيبك» السعودية، و شركة «ATD Combustors» الإماراتية مذكرتي تفاهم بمجلس الوزراء لإنشاء محطة توليد الطاقة بالفحم وإعادة تأهيل سبعة محطات كهرباء.
وتضمنت المذكرة الأولى بين الشركة القابضة لكهرباء مصر، وتحالف شركتي «أوراسكوم ـ وأيبك» السعودية، إنشاء محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالفحم، بقدرة إنتاجية تتراوح ما بين 2400 و3000 ميجاوات، وذلك بمقر الحمراوين بمحافظة البحر الأحمر، والذي سيجري تخصيصه بمعرفة السلطة المختصة.
ونصت المذكرة الثانية بين الشركة القابضة لكهرباء مصر، وشركة ATD Combustors الإماراتية، إعادة تأهيل، ورفع كفاءة، وصيانة، وتشغيل، عدد سبع محطات هي (أبو سلطان، عتاقة، كفر الدوار، طلخا البخارية، أبوقير، الوليدية، ومطروح) وذلك بإجمالي قدرات إنتاجية تصل إلى نحو 3955 ميجاوات.
وقال وزير الكهرباء، إن هذه الاتفاقيات تدخل ضمن خطة الحكومة للاستعداد لصيف 2015، من خلال مواجهة العجز في شبكة الكهرباء وتوفير التغذية الكهربائية اللازمة، وتشجيع إنشاء مشروعات لإنتاج الكهرباء وخاصة بتكنولوجيا الفحم النظيف أو بالطاقات المتجددة لتدعيم شبكة الكهرباء، مع رفع كفاءة المشروعات القائمة وصيانتها لتحسين مستوى أدائها.
وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية له، بمجلس الوزراء، الأربعاء، أنه يتم تنفيذ واتباع كافة المعايير البيئية الخاصة باستخدام الفحم النظيف في إنتاج الطاقة الكهربائية، والعمل على توسعه دائرة مزيج الطاقة خلال هذه المرحلة لزيادة القدرات الاضافية للشبكات.
وأعلن عن دراسة ستة مشروعات خاصة بإنتاج الطاقة الكهربائية، سيتم عرضها خلال المؤتمر الاقتصادي المقرر انعقاده منتصف مارس المقبل.

Similar Posts