الذكاء الاصطناعي

هو سلوك وخصائص معينة تتسم بها  البرامج الحاسوبية تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها. من أهم هذه الخاصيات القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعلعلى أوضاع لم تبرمج فيآلالة  إلا أنَّ هذا المصطلح جدلي نظراً لعدم توفر تعريف محدد  للذكاء .
الذكاء الاصطناعي فرع منعلم الحاسوب . تُعرِّف الكثير من المؤلفات الذكاء الاصطناعي على أنه  “دراسة وتصميمالعملاء الأذكياء”،والعميل الذكي هو نظام يستوعب بيئته ويتخذ المواقف التي تزيد من فرصته في النجاح في تحقيق مهمته أو مهمة فريقه.صاغ عالم الحاسوب جون مكارثي هذا المصطلح بالأساس في عام1956،[2]    وعرَّفه بنفسه بأنه “علم وهندسة صنع الآلات الذكية.
هناك اختبار مشهور ليحدد فيما إن كان النظام يتصرف كالبشر أم لا وهو اختبار تورينغ فبحسب تورينغ التصرف الذكي هو قدرة النظام الآلي أن يحاكي مستوى الأداء البشري في كل المهمات الإدراكية التي توكل إليه ويقوم بهذا التقييم حكم إما أن يكون هذا الحكم نظام آلي أو إنسان بشري. ويكون هذا الاختبار كالتالي:
يكون لدينا في أحد الأطراف حكم وفي الطرف الأخر النظام المراد اختباره ويتم تبادل بيانات بين الطرفين بوسائل اتصالات عادية يستخدمها البشر بالحياة الطبيعية فإذا لم يستطع الحكم في الطرف المقابل أن يحدد فيما إذا كان في الطرف الأخر إنسان أم نظام آلي عندها يكون النظام ذكي. ليجتاز النظام الآلي الاختبار السابق لابد من توفر التقنيات والأنظمة التالية(وهي تقنيات الذكاء الصنعي):
معالجة اللغات الطبيعية: وهي أن نتمكن من التواصل وإدارة النظام بشكل ناجح باللغة الطبيعية كاللغة العربية مثلاً.
الميادين والمجالات التي يغطيها الذكاء الاصطناعي
المعلوماتية العصبية: هي ذلك الفرع من الذكاء الاصطناعي الذي يحاكي الشبكات العصبية في عملها ويستفيد منها في عمليات التصنيف والفرز والتعرف وغيرها من العمليات المفيدة.
الأنظمة الخبيرة: هي الأنظمة التي تساعد الخبراء في اتخاذ قراراتهم بشكل أدق وذلك بالاعتماد على جملة من العمليات المنطقية للتوصل إلى قرار صحيح أو جملة من الخيارات المنطقية.
الروبوتية: هي الطريقة التي يسعى الباحثون لبناء إنسان آلي وذلك من خلال التركيز على الحركة بشكل أساسي ودمج التقنيات الأخرى المستخدمة في الذكاء الاصطناعي.
الرؤية الحاسوبية: يهدف إلى تطوير برمجيات وأنظمة تكون أكثر قدرة وكفاءة على معالجة الصور واستخلاص البيانات والمعلومات المفيدة منها.
معالجة اللغات الطبيعية: يسعى بشكل أساسي ليكون الحاسوب أكثر تفاعلية مع الإنسان وذلك من خلال فهم اللغة والتواصل معه بنفس الطريقة ويركز أيضا بتسهيل التواصل بين البشر من خلال بناء أنظمة للترجمة الآلية لعدة لغات بشكل فوري.
تمييز الأنماط : تمييز الأشكال والوجوه والأصوات وتمييز عائدية الكتابة اليدوية بعد دراسة وتحليل صفات كل منها يتم مطابقتها مع ماموجود في قاعدة المعرفة.
الألعاب : أبرزها الشطرنج وبعض الألعاب التتي تتطلب مهارة وذكاء.
تطبيقات الذكاء الاصطناعي اليوم
يستخدم الذكاء الاصطناعي في هذه الأيام في العديد من المجالات العسكرية والصناعية والاقتصادية والتقنية والتطبيقات الطبية هي الأكثر انتشاراً في الوطن العربي.
قد بات الذكاء الاصطناعي في بعض المجالات حقيقة واقعة تحقق من خلاله انجازات كبيرة مثل التعرف على الأشكال كالوجوه أو التعرف على خط اليد وغيرها العديد من المجالات الأخرى كما يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في التشخيص والتحكم اللاخطي كالتحكم بسكك الحديد. كما تستخدم الروبوتات في المفاعلات النووية وتمديد الأسلاك وإصلاح التمديدات السلكية التحت أرضية واكتشاف الألغام وتستخدم الروبوتات أيضا في الصناعات كصناعة السيارات والمعالجات وغيرها من المجالات الدقيقة كما تم استخدام برامج الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات كتحليل البيانات الاقتصادية كالبورصة ويستخدم أيضاً في الألعاب الحاسوبية حيث تم تطوير نظرية الألعاب وذلك بالاستفادة من الذكاء الاصطناعي وقد ساهم الذكاء الاصطناعي كثيرا في هذا المجال. ويوجد العديد من التطبيقات الأخرى للذكاء الاصطناعي.
تمثيل المعرفة المقدمة أثناء أو قبل عملية المعالجة.
المنطق الآلي لاستخدام المعلومات المخزنة للإجابة عن الأسئلة واستنباط استنتاجات جديدة(المنطق الاستنتاجي).
آلية تعليم الآلة وذلك ليقوم النظام بتعديل الوضع الجديد واستنتاج نماذج جديدة(التعلم الذاتي).
الرؤية الحاسوبية ليتعرف على أغراض معينة(من وجهة نظر الحاسوب كتعرف الروبوت على الأشياء من حوله).
Robotics (علم تصميم الإنسان الحاسوبي): ليتفادى الاصطدام بهذه الأشياء.
إن انجازات الذكاء الاصطناعي اليوم لم ترق بعد للدخول في هذا الاختبار(ذكاء الآلة) وإنما تساعدنا في بعض التطبيقات كالحكم على بعض الأمراض كيف أتت باستخدام الأنظمة الخبيرة الطبية. وهناك بعض التجارب الناجحة في مجال معالجة اللغات الطبيعية.

 

Similar Posts