السعودية تُوقف شركات الطيران غير الملتزمة بإعادة الحجاج

أقر رئيس الهيئة العامة للطيران المدني السعودي إيقاف شركات الطيران غير الملتزمة بإعادة الحجاج في المواعيد المحددة، وتقديم كشوف بأسماء الركاب ”مانفيست” بصورة نظامية من التشغيل إلى السعودية مستقبلا، أو فرض غرامات على الشركات، علاوة على الغرامات التي ستفرض على أي مخالفة أخرى للتعليمات.
وحسب ما جاء بجريدة الاقتصادية فقد اصدرت الهيئة العامة للطيران المدني تعميما على جميع شركات الطيران الوطنية والأجنبية ووكلائها في السعودية، ووكالات السفر والسياحة، والشركة الوطنية لخدمات المناولة الأرضية العاملة في مطاري ”الملك عبد العزيز الدولي” في جدة و”الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي” في المدينة المنورة ، بتقييم عمليات الحج كما وضعت الضمانات الكفيلة لتأمين الحج لهذا العام عودة الحجاج إلى بلادهم.
وأوضحت أنها اعتمدت المواصفات والمقاييس للسلامة الجوية المطبقة من قِبل وكالة سلامة الطيران الأوروبية، حيث ستمنع الطائرات المسجلة في اللائحة السوداء من قِبل تلك الوكالة من التشغيل إلى ومن السعودية، ما لم يثبت الناقل أنه اتخذ الإجراءات التصحيحية الكفيلة برفع الحظر.
وأضافت: ”من منطلق تلك التوجيهات، فإن الهيئة تقوم سنويا بإصدار تعليمات نقل الحجاج عن طريق الجو، بهدف تنظيم تشغيل خدمات النقل الجوي المقلة لحجاج بيت الله الحرام، وتأمين نقلهم وإنهاء إجراءاتهم في مرحلتي القدوم والعودة على نحو آمن ومنظم وسليم”. وقالت إن التعليمات تحدد نطاق التطبيق وتضع الخطوات الإجرائية لتقديم طلبات التشغيل والضوابط التي تحكم تقديم تلك الطلبات، كما أنها تتضمن إجراءات جدولة الرحلات وتخصيص أرقام حجز المجال الجوي والمصادقة عليها ومتطلبات التشغيل والسلامة الجوية التي يتعين استيفاؤها للحصول على تصاريح التشغيل اللازمة.
كما تحدد الضوابط الفنية وشروط التشغيل الجوي المطبقة على جميع الرحلات، سواء كان التشغيل بالطائرات التي تعود ملكيتها للشركة الناقلة أو بطائرات مستأجرة، علاوة على ضوابط فنية وشروط إضافية تطبق على الشركات الناقلة لحركة الحج ”العارضة” فقط.
وحددت أيضا المتطلبات والضوابط الفنية الخاصة بسلامة الطيران والمقاييس، التي تحكم عمليات تشغيل جميع الرحلات، وأحكام وقواعد عامة تنظم عمليات التشغيل الجوي، وتوضح العقوبات والغرامات المفروضة نظاما في حالة الإخلال بها.
وتراعي هذه التعليمات تطبيق أحكام نظام الطيران المدني ونظام نقل الحجاج والتعليمات الحكومية ذات العلاقة، والأسس والمبادئ الواردة في معاهدة الطيران المدني الدولي، والمعاهدات الدولية الأخرى ذات الصلة، وأحكام وبنود الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين السعودية والدول الأخرى، علاوة على تمشيها مع ما ورد في دليل الطيران المدني السعودي من التعليمات الخاصة بالتشغيل الجوي.

Similar Posts