الضريبة العقارية تطبيقها وطريقة حسابها

بدأت الحكومه فى تطبيق الضريبة العقارية الجديده حيث أرسلت الماليه نحو 3 ملايين إخطار للمكلفين بأداء الضريبه على مستوى الجمهوريه.
وقد صدر قرار رئيس جمهورية مصر العربيه بالقانون 117 لسنه 2014 بتعديل القانون 196 لسنه 2008 بشأن الضريبة على العقارات المبنية وأصدر وزير المالية د : هانى قدرى دميان (السابق ) تعليمات مشددة لقيادات مصلحة الضرائب العقارية بسرعة البت فى أى طعون أو تظلمات يتقدم بها المكلفون بأداء الضريبه العقارية مع انهاء إجراءات إعفاء السكن الخاص لأسره من الضريبة طالما أنه يقل عن مليونى جنيه فى نفس يوم تقدم المواطنين بطلبات الاعضاء.
 
أولا الضريبة العقارية على العقارات المبنيه
 
ما هى الضريبة العقارية على السكن؟
 
ضريبه كانت تعرف قديماً بالعوايد وتسمى فى الوقت الحالى الضريبة العقارية ويتم إعفاء السكن الخاص حتى 2 مليون جنيه وكذلك المساكن المملوكة قبل 1996 معفيه الا اذا تم التصرف فيها بعد 2008 .
 
على من تطبق الضريبة العقارية الجديدة؟
 
إذا كانت الشقة ملك شخص وأسرته وأقل من 2 مليون جنيه سيعفى من الضريبة العقارية وستكون الضريبة على الوحدة الإضافية فقط .
 
فى حالة امتلاك شخص منزل إيجار قديم ماهو وضعه فى الضريبه العقاريه الجديده ؟
 
مالك المنزل سوف يدفع نفس القيمة التى يدفعها فى العوايد أى لا يوجد أى زياده على مالك منزل إيجار قديم والمركز القانونى بدون تغيير .
 
كما أن المستأجر فى هذه الحاله لم يدفع شئ لأن دفع العوايد على المالك أما الوحدة السكنية إيجار جديد وتم تقييمها بــ 2 مليون جنيه فأكثر مالكها يدفع عنها الضريبة العقارية كامله لانها وحده إضافية بالنسبة له .
 
إذا كان شخص وأولاده يسكنون فى منزل أكثر من طابق وكل واحد منهم فى شقة ثمنها أقل من 2 مليون جنيه ما هو موقفه من الضريبة ؟
 
يذهب الى مأمورية الضرائب كل شخص ساكن فى وحدة البيت ويتم تقديم بطاقة الرقم القومى التى تثبت أن العنوان على المنزل وكل شقه معفيه ولا تخضع للضريبه العقاريه الجديده .
 
شخص قام بشراء شقة ولكنه لم يستلمها أو ليست متشطبه حكم القانون فى هذه الحالة ؟
 
إذا لم يستلمها الشخص ومازالت ملك البائع أو الشركه هما من سيقومون بسداد الضريبة إذا كانت متشطبه لانه فى هذه الحاله سيكون عليها ضريبه اما اذا كانت غير متشطبة يعنى غير تامه لن يدفعوا ضريبة .
 
أما فى حالة استلام الشخص الشقة التى قام بشرائها وغير متشطبه لن يكون عليها ضريبه عقاريه ولكن فى حالة قيام الشخص بالسكن فى الشقه وهى غير تامه سيكون عليها ضريبه.
 
فى حالة وجود خلاف مع مأمورية الضرائب العقارية حول قيمة الشقة؟
 
إذا كان هناك خلاف حول قيمة الشقه يذهب مالك الوحده الى مأمورية الضرائب ويطعن على القيمه ويقوم بدفع 50 جنيهاً رسوم الطعن سترد الى مالك الشقه إذا كان لديه حق فى الطعن.
 
وإذا ثبت أن على الوحده السكنية ضريبة من الممكن أن يقسطها على مرتين إذا أراد ذلك وفقاً للقانون
 
إذا جاء إخطار بالضريبة العقارية لشخص يسكن هو وأسرته فى منزل خاص بسيط؟
 
إخطار الضريبه العقاريه ليس للدفع ولكنه يوضح للشخص ما له وما عليه وإذا كانت الشقة أقل من 2 مليون جنيه لن يدفع الضريبة ولكن على مالك الشقه أن يذهب الى المأموريه لأخذ جواب بالإعفاء بدن دفع أى رسوم .
 
وإذا كان الشخص لديه شقه أخرى غير سكنيه هو و أسرته سيدفع الضريبه العقاريه بعد أن يوافق على القيمه ولم يطعن عليها والضريبة العقارية ستكون بسيطة قد تكون واحد فى الالف.
 
والقانون أعطى مهلة للشخص 60 يوم للطعن بدءاً من موعد استلام الإخطار.
 
كيف تقوم مأمورية الضرائب بحساب الضريبة ؟
 
هناك لجنه محايده من 3 أفراد تتكون من شخص صاحب منزل وأخر من المحافظة التى بها المنزل وأخر من مأمورية الضرائب يقومون بحساب الضريبه بحسب جدول وقواعد حددها القانون .
 
والضريبة العقارية واحد فى الالف من قيمة الشقه .
 
موقف المحال الصغيره من الضرائب العقارية ؟
 
المحال الصغيره لها تقيم أخر ولن يتم الدفع عليها ضريبة عقارية .
 
من سيدفع الضريبة العقارية؟
 
من يمتلك سكن خاص أكثر من 2 مليون جنيه وأكثر ملزم بدفع الضريبة العقارية وكذلك من يملك أكثر من وحده سكنية كما أن المشروعات السياحية والصناعيه والتجاريه وغيرها ملتزمين بدفع ضريبة عقارية .
 
أين ستذهب أموال الضريبة العقارية التى سيتم تحصيلها ؟
 
أموال الضريبة العقارية ستذهب لتطوير وتنمية العشوائيات ولرصف تجهيز الشوارع ومد المرافق وبناء مدارس ومستشفيات وإقامة مشاريع لخدمة المواطنين ومحدودى الدخل وما يتبقى سيذهب الى خزينة الدولة .
 
ثانياً : كيف يحسب الشخص الضريبة العقارية ؟
 
أولا : الضرائب العقارية على الوحدات السكنية
 
حساب الضريبة على الوحد السكنيه الاولى بحد إعفاء 24000 جنيه
 
حساب الضريبة على الوحدة السكنية الثانيه بدون إعفاء
 
ثانياً – الضرائب العقارية على الوحدات الإدارية
 
حساب الضريبة على الوحدات الإداريه بحد إعفاء 1200 جنيه
 

Similar Posts