«الطاقة الدولية» تخفض توقعاتها للطلب على النفط في 2014

خفضت وكالة الطاقة الدولية أمس من حجم توقعاتها حول ارتفاع الطلب على النفط في عام 2014 في وقت احتفظت بتوقعاتها للعام الجاري على مستواها البالغ 90.8 مليون برميل في اليوم. وذكرت الوكالة في تقريرها الشهري ان التنبؤات المتدنية التي صدرت عن صندوق النقد الدولي في يوليو الماضي أدت الى تراجع في توقعات الطلب على النفط بواقع 100 ألف برميل يوميا لعام 2014 عما كانت عليه سابقا.
وأشارت الى انه بذلك فان ارتفاع الطلب على النفط في عام 2014 يرجح ان يكون 1.1 مليون برميل يوميا فقط ليصل الاجمالي الى 92 مليون برميل يوميا. ورجحت كذلك ان ينمو الاقتصاد العالمي في العام المقبل بحوالي %3.8 متراجعا بذلك عن توقع سابق بنمو قدره %4.
وكشف التقرير عن ان امدادات النفط ارتفعت خلال الفترة الأخيرة وبشكل أساسي من الدول غير الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) نتيجة بعض المشكلات السياسية والأمنية التي تعيشها دول أعضاء في المنظمة وهو ما ساهم في انخفاض امدادات (اوبك) بواقع 165 ألف برميل في يوليو الى 30.41 مليون برميل يوميا. بحسب جريدة الوطن
ولفتت الى ان المشكلات في الامدادات لوحظت في كل من ليبيا والعراق حيث عرقلت أعمال العنف سير العمل الطبيعي في المنشآت النفطية.
لكن التقرير لاحظ في الوقت نفسه ان الطلب المتزايد على النفط خلال الفصل الحالي من السنة قد دفع ببعض دول (اوبك) الى ضخ 200 ألف برميل اضافية أتى معظمها من المملكة العربية السعودية التي نجحت في تغطية النقص

Similar Posts