«الفاو» و«أكساد» يوقعان اتفاقية لتنفيذ مشروعات حصاد الأمطار واستخدامها بالزراعة

وقع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» اتفاقية مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة«الفاو» بمصر لتنفيذ مشروعات مشتركة في مجال حصاد الأمطار وتطبيق الممارسات الجيدة في الزراعة ضمن حزمة من المشروعات تستهدف تحقيق التنمية المستدامة في الساحل الشمالي ومحافظة مطروح.
 
وقال د. سيد خليفة نقيب الزراعيين ومدير مكتب «أكساد» في القاهرة، إن الاتفاقية تشمل قيام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة، بإنشاء 108 آبار جديدة لتخزين مياه الأمطار والممارسات الزراعية الجيدة في عدد 125مزرعة تين وزيتون ولوز، وإنشاء  25 مزرعة زيتون نموذجية باستخدام نظم ري حديث اعتمادا على مياه الآبار كمصدر ري تكميلي.
 
وأوضح خليفة، أنه وفقا للاتفاقية الجديدة سيتم عقد ندوات إرشادية للمزارعين لتطبيق أحدث النظم الزراعية للحصول على أعلى إنتاجية تحت ظروف الزراعة المطرية، كما يركز المركز العربي على الحفاظ على جودة المنتجات الزراعية تحت الظروف المطرية بمطروح التي تتميز بأنها منتجات عضوية وذلك من خلال استخدام أسمدة ومبيدات حيوية والابتعاد عن الأسمدة والمبيدات الكيماوية – الاتفاقية الجديدة ستغطى حوالي 2000 مستفيد من أهالي المناطق الصحراوية.
 
وأضاف خليفة، أن الاتفاقية الجديدة تأتي بعد أن تم الانتهاء من تنفيذ اتفاقية سابقة بين الطرفين والتي نفذ خلالها المركز العربي «اكساد» عدد 72 بئر مياه لتخزين مياه الأمطار لاستخدامها بغرض توفير مياه الشرب للمواطنين، فضلا عن تلبية احتياجات الثروة الحيوانية (ماعز-أغنام-ابل) والري التكميلي للزراعات المطرية بالإضافة إلى الممارسات الزراعية الجيدة لعدد 99 مزرعة تين وزيتون ولوز بالإضافة إلى تدريب المزارعين على التطبيقات الزراعية الحديثة.
 
ونوه نقيب الزراعيين، أن هذه الاتفاقيات والأنشطة التي يقوم به المركز العربي «أكساد»، تأتي في إطار حرص المركز العربي على تعزيز المخزون المائي في المناطق الصحراوية الجافة في الدول العربية، بالإضافة إلى تطبيق أحدث التقنيات الزراعية الحديثة لزيادة إنتاجية المحاصيل تحت الظروف المطرية بالإضافة إلى الحفاظ على جودة تلك المنتجات العضوية.

Similar Posts