الفرق بين الشاشة الأموليدAMOLED و الإل سي دي LCD

مع إنتشار الهواتف الذكية أصبحت الشاشات تمثل أهميه قصوى لأن نقاء الصورة يهم الكثيرين. أكثر الشاشات شيوعاً هي شاشة الأموليد و شاشة الأل سي دي و يستخدم كل منهما تكنولوجيا مختلفة تؤدي لنتائج مختلفة. أموليدAMOLED نعتتذر عن حديثنا التقني و سنحاول ان نبسط المعلومات إلى أقصى حد. أموليد AMOLED هي إختصار Active Matrix Organic Light Emitting Diode  .بكلمات بسيطة فإن شاشات الأموليد مصنوعة من أورجانيك بوليمرس الذي يضيء عندما يمر منه الضوء. لذا فإن تصميمها يتميز بالرفع لأنها لا تحتاج لإضاءة خلفية. الأموليد و أحياناً يطلق عليه أوليد تعطي نسبه أكبر من التباين contrast أي أن اللون الأسود يظهر أكثر سواداً و الأبيض أكثر بياضاٌ و نسبة التباين لها تأثير جيد على درجة نقاء الصورة. الجدير بالذكر أنك قد تواجه صعوبة في مشاهدة الشاشة الأموليد في ضوء الشمس مقارنة بالشاشة  الأل سي دي. تنتشر الآن الكثير من المصطلحات التسويقية للأموليد بمزيد من الإمكانيات لمعالجة المشاكل التقنية فهناك السوبر أموليد، السوبر أموليد المعدل، السوبر أموليد بلس و السوبر أموليد HD كالمستخدم في هاتف جلاكسي إس 3.
الإل سي ديLCD الأل سي دي هي الإختصار للمصطلح العلمي Liquid Crystal Display  و هي التقنيه المستخدمة منذ زمن في العديد من شاشات التليفزيون، الكمبيوتر و عدد من الأجهزة الأخرى بالمقارنة بشاشات الأموليد التي تحظى بالكثير من التأييد الآن. شاشات الأل سي دي مصنوعة من طبقتين من الزجاج و الضوء يمر من خلال البلورات السائلة liquid crystals. تعد الميزة الرئيسية لهذه الشاشات هي الألوان حيث أن هذه التقنيه تساعد على إظهار الألوان بصورة طبيعية و هي تعد من أفضل التقنيات في هذا المجال. هذه الشاشة تفتقد لنسبة التباين الموجودة في شاشات الأموليد. هناك مصطلح آخر مرتبط بشاشات الأل سي دي وهو تي إف تي Thin Film Transistor  بالإضافة لبعض التحسينات على هذه الشاشة و التي تعطيها بعض الأفضلية من حيث الجودة. الأتش تسي سي ون أكس يعد واحد من الهواتف التي تستخدم تكنولوجيا الأل سي دي.
الخلاصة تطورت التكنولوجيا تطوراً كبيراً في الآونة الأخيرة و أصبح من الصعب على أي مستخدم عادي أن يلحظ هذه الفروقات. فعليك النظر إلى الشاشة بنفسك لمعرفة الشاشة التي تعجبك. نحن فقط نحاول مساعدتك في معرفة الفروق و ليس إرباكك بكل هذه المصطلحات.

Similar Posts