القصص وراء الاسماء التجارية للشركات الكبرى بقطاع التكنولوجيا

نواجه يوميا العديد من الاسماء التجارية المختلفة، وإذا كنت تقضي معظم وقتك بالبحث على شبكة الإنترنت ، في كثيرٍ من الأحيان تصبح هذه الاسماء بديهية بالنسبة لك ، يعود الجزء الأكبر من نجاح أي منتجٍ لاسمه : فأنت تريد اسماً يمكنه أن يعيّن أو يحدّد ما تقوم بتسويقه، اسم يلف اللّسان ويسهل تذكّره ، و لكن هل تساءلت يوماً لماذا يقرّر المؤسّسون إعطاء الموقع، أو الخدمة، أو المنتج الذي يقدّمونه هذا الاسم ؟ فعليك الاطلاع على قائمة بابرز الاسماء التجارية و السبب و راء تسميتها ..
” امازون ” اراد المؤسس اسما غريبا و مختلفا فاختار هذا الاسم جامعا بين ” نهر الامازون ” و بين تصوراته عن تكوين شركة خاصة به ، ” تويتر ” كانت تسمياته محصورة بين ” TWITCH – STATUS – JITTER  ” ، الا ان المؤسسين اطلعوا على تعريف ” تويتر ” و بحثوا فى القاموس ووجدوا معناه ” انفجار قصير من المعلومات غير المنطقية و تغريدات الطيور ” .
” BAIDU  ” تم اختيار الاسم من قصيدة صينية  كلاسيكية قديمة عمرها اكثر من 800 عام و التى انتهت بعثور الشاعر على المرأة التى كان يبحث عنها فى كل مكان ، و تعنى الكلمة حرفيا ” مئات المرات ” ، و لكن فى سياق النص الشعرى تعنى ” البحث المستمر من اجل المثالى
” TUMBLR  ” عندما لاحظ المؤسسون وجود تغيير فى طريقة التدوين لتصبح تدوين مصغر ” TUMBLELOGS  ” الذى هو عبارة عن مشاركات تحوى وسائل اعلام مختلطة ، استوحوا من ذلك اسم ” TUMBLR ” ، الاسم التجارى ” KINDLE  ” و التى تعنى اشعال النار .
الموقع الشهير ” INSTAGRAM  ” ترجع تسميته الى بحث المؤسسين عن اسم يصف فعل ” تسجيل شئ هنا فى الحال ” ، فيما موقع ” NOOK  ” فوجد المؤسسين تناغم الاسم مع لفظة ” BOOK  “  ، و تعنى ايضا المكان الذى تجلس فيه للاستمتاع بقراءة كتاب .
الاسم التجارى المعروف بعالم صناعة الهواتف المحمولة ” نوكيا ” يرجع الى الموقع التاريخى للشركة فى بداية تأسيسها ، حيث بدات الشركة كطاحونة لطحن لب الخشب عام 1800 ، و تم بناء الطاحونة الثانية على ضفة نهر يدعى ” NOKIANVIRTA  ” ثم اتخذت الشركة الفنلدنية اسم النهر اسما تجاريا لها .
” EBay  ” كان من المفترض ان يكون اسم الموقع اطول ” echo bay technology group ” ثم تم تقصيره الى ” echo bay ” ثم قام المؤسس بتعديله الى ” ebay ” ، اما موقع ” skype ” الشهير فيرجع اصل اسمه التجارى الى ” sky peer to peer ” ثم تم اختصاره الى ” skyper ” ثم حذف حرف ” r ” .
” سامسونج ” تتألف كلمتها من ” سام ” و هو يعنى رقم 3 ، و ” سونج ” بمعنى النجوم فى اللغة الكورية ، ترمز النجوم الثلاثة الى الكبير و العديد و القوى

Similar Posts