القمة الأوروبية تقرر تخصيص 8 مليارات يورو لمواجهة البطالة

توصل زعماء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء فى التكتل الموحد إلى اتفاق يقضى بتخصيص 8 مليارات يورو للتصدى لمشكلة بطالة الشباب فى دولهم، حيث أشار رئيس الاتحاد الأوروبى هيرمان فان رومبوى، فى مؤتمر صحفى فى أعقاب مناقشات استمرت حتى صباح اليوم الجمعة، خلال القمة الدورية المنعقدة حالياً فى العاصمة البلجيكية بروكسل، إلى أن مبلغ 6 مليارات يورو سوف يصرف بشكل أساسى خلال العامين القادمين 2014 و2015 للتصدى لظاهرة البطالة، والتى تجتاح على وجه الخصوص 13 دولة عضو فى الاتحاد الأوروبى.
وأضاف فان رومبوى، أن دول التكتل الموحد قد قررت خطوات إضافية تتمثل فى تأمين موازنة الاتحاد الأوروبى لمصادر أموال أخرى تسمح بضخ 2 مليار يورو إضافية للتصدى لمشكلة البطالة ليصبح المجموع الكلى 8 مليارات يورو.
وأوضح أن أكثر الدول استفادة من هذه الأموال ستكون الأكثر تضررا من البطالة مثل إسبانيا واليونان، على أن يستمر العمل فى إطار محاربة البطالة خلال السنوات السبع القادمة، لافتا إلى أن عدد العاطلين عن العمل فى أوروبا يصل إلى 23% من مجموع عدد السكان معظمهم دون الـ25 من العمر.
ومن المقرر أن يخصص اليوم الثانى للقمة التى بدأت أمس أعمالها ببروكسل لبحث مدى التقدم فى مجال الاتحاد المصرفى، خاصة بعد أن توصل وزراء مالية الاتحاد الأوروبى إلى اتفاق حول طريقة إعادة رسملة أو تصفية المصارف دون المساس بأموال المودعين الأوروبيين.
كما سيرحب الزعماء رسميا بكرواتيا، التى ستصبح الدولة العضو رقم 28 فى التكتل الموحد اعتبارا من بداية الشهر المقبل، ويتوقع كذلك أن يحددوا تاريخا للبدء بمحادثات ضم صربيا لصفوفهم.

Similar Posts