الكهرباء: تشغيل خطي ربط لنقل انتاج محطة شمال الجيزة للشبكة القومية

صرح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الثلاثاء بأنه تم اطلاق التيار الكهربائي بخطي ربط محطة شمال الجيزة قدرة 2250 ميجاوات على الجهد 220 كيلوفولت الى الشبكة الكهربائية القومية.
واوضح ان الربط جاء لتفريغ القدرات المنتجة من المحطة ويقترب حصاد التشغيل من 1000 ميجاوات.
وقال ان الوزارة عانت بسبب اعتراضات غير مبررة من جانب بعض الأهالي على تشغيل المحطة.
وقال الوزير إنه تم مد هذين الخطين لربط محطة محولات أبو غالب الجديدة على الجهد 220 كيلوفولت بمحطتي محولات السادات / القاهرة جهد 500 كيلوفولت كخطوة تمهيدية لربط محطة كهرباء شمال الجيزة بالشبكة الكهربائية القومية.
ويعد هذان الخطان ضمن ما يقرب من 44 ألف كيلومتر هي اجمالى أطوال شبكات النقل على الجهدين الفائق والعالي التى تغطي أنحاء مصر لتفريغ كافة القدرات الكهربائية المنتجة فى مراكز الأحمال.
ونوه بأن محطة شمال الجيزة تعد واحدة من مشروعات قطاع الكهرباء التى يجرى العمل بها على قدم وساق للانتهاء من الدورة البسيطة بها وتشغيلها قبل صيف 2014 كما تعد أحد مشروعات الخطة الخمسية 2017/2012 لمواجهة التطور الكبير فى معدلات الطلب على الطاقة الكهربائية.
وأوضح شاكر أن المحطة تعمل بنظام الدورة المركبة الذى يوفر إنتاج ثلث الكهرباء المولدة من المحطة دون استخدام وقود إضافي مما يحقق وفرا فى الوقود ويحد من الانبعاثات.ولفت إلى أن المحطة تتكون من عدد (6) تربينات غازية قدرة كل منهم 250 ميجاوات وعدد (6) غلايات لاستعادة الطاقة تستخدم حرارة عادم الوحدات الغازية لتوليد البخار الذى يستخدم لتشغيل عدد (3) تربينة بخارية قدرة كل منها 250 ميجاوات ويتم ربط المحطة بالشبكة الكهربائية على الجهدين 500 و220 كيلوفولت.
وقال الوزير إنه من المنتظر انتهاء تنفيذ 4 وحدات غازية قبل صيف هذا العام لتصل القدرات المولدة من المحطة إلى حوالى 1000 ميجاوات حيث تم تشغيل الوحدتين الأولى والثانية فى فبراير الماضي ومن المنتظر انتهاء الوحدتين الثالثة والرابعة خلال الشهر الحالى.
وتبلغ التكلفة التعاقدية للمحطة حوالي 9.5 مليار جنيه يساهم فى تمويل المكون الأجنبى منها كل من البنك الدولي وبنك الاستثمار الأوروبى وصندوق الأوبك ويتم تمويل المكون المحلى من المصادر الذاتية لشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء.

Similar Posts