المؤلف الجديد “قضايا علم السياسة” لسعيد خمري

شهد أمس  الجمعة، قراءة في كتاب الأستاذ سعيد خمري” قضايا علم السياسة”، بالإضافة إلى توقيعه للكتاب وذلك في إطار اأسبوع ربيع الكتاب في دورته الخامسة، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية المحمدية.
وقد تمت هذه القراءة من طرف الأستاذين : هم الأستاذ نجيب المهتدي والأستاذ عز الدين العلام، فالأستاذ المهتدي قام بتقديم عام للكتاب بالإضافة إلى قيامه بتصنيف الكتابة، وقد أشار إلى بعض النقط المتضمنة في الكتاب كدمج هذا الأخي”الكتاب” قضايا متعلقة بعلم السياسة.
وقد نوه الأستاذ بالمنهاج واعتبر أن المنهجية مهمة في معالجة المواضيع السياسية، إضافة إلى نقط أخرى ذكرها نتيجة قراءته للكتاب.
أما الأستاذ عز الدين العلام، فقد أشار إلى أهم المواضيع التي جاء بها الكتاب كالعلاقة بين علم السياسة وباقي العلوم الأخرى، قضايا علم الدولة، مفهوم الأنظمة السياسية ثم قضية الفاعلين السياسيين ومجموعات الضغط، مشيرا في مداخلته إلى إلى كون الكتاب يعتبر بمثابة كتاب مدرسي ليس نقصا من كفاءة الأستاذ ولا نقص من محتوى الكتاب، بل احتياجنا لنوعية هذه الكتب.
أيضا أشار إلى كون علم السياسة المغربي عرف وفرة في الكتب وهذا إن كان يدل على شيء، فإنما يدل على أن هناك علاقة بين علم السياسة والدولة، واعتبر الكتاب هو رحلة عبر مختلف النظريات.
وتأتي في المرحلة الثالثة، كلمة صاحب الكتاب الأستاذ سعيد خمري والذي عبر عن سعادته بقراءة الكتاب”قضايا علم السياسة”، وأشار إلى أن الكتابة في هذا الموضوع جاءت نتيجة عمله في هذا الميدان وله دراية نوعا ما في هذا المجال، وإعترافه بمجازفته في كتابة هذا الكتاب مشيرا إلى أنه ليس عالما في هذا العلم بل يعتبر أيضا باحثا فيه.
لتختتم الجلسة بمداخلات لطلبة باحثين في سلك الماستر وكذلك طلبة الإجازة المهنية للصحافة القانونية والاقتصادية بنفس الكلية بالإضافة إلى بعض الأساتذة. وأغلب هذه المداخلات تنصب في التنويه بالكتاب والطريقة التي حرر بها.

Similar Posts