“المالية”: لا رفع لأسعار دعم الطاقة ولا تحديد لكميات الوقود فى 2014

قال ناجي الأشقر رئيس الادارة المركزية لوزير المالية إنه لن يتم إلغاء أو تحريك لأسعار دعم الطاقة (البنزين- السولار)، والذى يصل إلى نحو مائه مليار جنيه فى الموازنه الحالية للعام المالى 2013-2014، مؤكدا أيضا أنه ليس هناك أى تحديد فى كميات المواد البترولية خلال العام الحالي بعد تطبيق نظام الكروت الذكية.
وأشار إلى أنه عند انتهاء منظومة الكروت الذكية الخاصة بتوزيع المواد البترولية سيتم توفير نحو 36 مليار جنيه من ميزانية دعم المواد البترولية.
وأضاف خلال مؤتمر صحفى اليوم تبعا لبوابة الاهرام ان مصر لديها مشاكل كبيرة فى الموازنة العامة للدولة حيث يوجد 86 % عبئا اداريا فيما يمثل الدعم عبئا كبيرا يتراوح من 20 الى 22 % من الموازنة 62 % منه لدعم البترولية.
وأضاف الأشقر أن المنظومة الالكترونية ستعمل على وصول الدعم الى مستحقيه والذى يضيع منه نحو 30% كفاقد نتيجة عمليات التهريب فضلا عن حفظ كرامة المواطن المصري والحفاظ على الموارد الطبيعية للدولة وتلبية احتياجات قطاعات الدولة المختلفة كالقطاع الصناعي والزراعي وعيرها.
ونوه الأشقر إلى أن العام المالي الحالي 2013-2014 شهد خفضا لدعم المواد البترولية ليصل إلى نحو 100 مليار جنيه مقابل 120 مليار جنيه خلال العام المالي السابق له 2012-2013 والتى شهدت العديد من الاختناقات والازمات بسبب عمليات التهريب ووجود سوق سوداء.
من جانبه قال إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة شركة إي فينانس التى نظمت المؤتمر أن الهدف من منظومة الكروت ليس تقليل الكميات التى يحصل عليها المواطن ولكن تحديد تلك الكميات الفعلية وتوفيرها لهم.
وأضاف انه تم بالمرحلة الأولى مراقبة عمليات شحن الوقود من خلال إصدار أوامر الشغل من المستودعات فيما شهدت المرحلة الثانية مراقبة عمليات بيع الوقود من خلال توفير نقاط البيع فى جميع محافظات الجمهورية، مشيرا إلى أن النظام الجديد ساهم فى خفض عمليات تهريب وتسريب المواد البترولية المدعمة.
ولفت إلى أن المواطنين الذين لايملكون كروت بنزين تقوم المحطات بالتسجيل من خلال استخدام كارت المحطة مع إعطاء المواطن إيصالا، مشيرا إلى أن معرفة كمية المنتجات الداخلة والخارجة من المحطات يساعد صناع القرار على رسم سياسات صحيحة.
ولفت إلى أنه تم ميكنة 15 شركة تسويق و 2646 محطة وقود و1200 عميل مباشر و662 وكيل شحن و102 مستودة و12 الف نقطة و2500 نقطة تفريغ و6968 وحدة شحن.
كما تمت ميكنة نظام التسويات بين وزارة المالية ووزارة البترول و27 مكتب دعم فنى على مستوى الجمهورية كما تم انشاء مركز بطاقات قادر على اصدار 5ر4 مليون بطاقة شهرية بالامكانيات الحديثة بتقنيات وبقواعد بيانات مؤمنة.
ونوه إلى أنه فى أول نوفمبر الماضي تم استكمال نقط بيع على محطات الوقود والبدء فى تفعيل منتج المازوت، كما تم فى أول ديسمبر الماضي استكمال تفعيل الكروت فى المحطات وبدء تفعيل الوارد إلى المستودعات واستكمال تفعيل الوسطاء التجاريين بالتعاون مع الهيئة العامة للبترول ونسعى خلال يناير الحالي إلى استكمال ومراقبة وانتهاء من تفعيل العملاء المباشرين.

Similar Posts