المجتمع الصناعي: استخدام الفحم ضمن منظومة الطاقة له مردود إيجابي على الاقتصاد

القاهرة – أ ش أ
رحب المجتمع الصناعي بقرار رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب استخدام الفحم ضمن منظومه الطاقه فى مصر مع الالتزام بوضع الضوابط والمعايير البيئية والحصول على موافقة دراسات تقييم الأثر البيئي في كل مراحل استيراد وتداول وتخزين واستخدام الفحم على أن يتم التوسع في استخدام المرفوضات في المخلفات البلدية والمخلفات الزراعية في صناعة الأسمنت حتي 40% من الطاقة المستخدمة، وذلك في أقرب وقت ممكن.
وقال عمر مهنا، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات ورئيس شركة السويس للأسمنت إن قرار مجلس الوزراء باستخدام مزيج الطاقة من الفحم له مردود ايجابي على الاقتصاد في خلق حل فوري لأزمة تناقص الطاقة المستمرة.
وأوضح مهنا إن الدول المتقدمة تستخدم مزيج الطاقة، والذى يراعي المعايير البيئة .. ونفى ما يتردد بشأن أن الدول المتقدمة لا تقوم بإنشاء مصانع للأسمنت بها، وأن كثيرا منها يتخلص من تلك المصانع وأنها تخص الدول النامية فقط، مشيرا إلى وجود دول بأمريكا الشمالية والجنوبية كثيفة إنتاج الأسمنت. ولفت إلى أن الحديث عن استخدام الطاقة المتجددة فى صناعة الأسمنت لا يكفى فقط إلا لتوفير نحو 15% فقط من الطاقة اللازمة فى عملية الإنتاج فى إضاءة المصانع وما شبه ذلك وأن 85% المتبقية من الطاقة تحتاج إلى استخدام مصادر الطاقة التقليلدية كفحم الكوك، وفحم البترول أو منتجات البترول بمشتقاته، مشيرا إلى أن دول العالم ككل تستخدم الفحم بأكثر من 50% لتوفير مصادر للطاقة. وبين أنه يوجد العديد من الدول المتقدمة تستخدم الفحم بنسبة تبلغ نحو 80% كمصدر للطاقة من اصل 85% الطاقة التقليلدية لمصانع الأسمنت بها لأن الطاقة المتجددة لا تكفى الاحتياجات الصناعية.ومن جانبه، أكد المهندس أحمد كمال مدير مكتب الالتزام البيئى و التنمية المستدامة باتحاد الصناعات أن استخدام اى نوع من أنواع الوقود إذا تم استخدامه وراعى الاشتراطات و الاحتياطات البيئة، فإن ذلك يضمن عدم حدوث أى تلوث أو اختلال بيئي.. مشيرا إلى أنه فى حالة اتباع المصانع للدراسات التى تضعها وزراة البيئة والالتزام بها، فإنه يضمن الحفاظ على البيئة.

Similar Posts