المراقبة بالفيديو تزيد معدلات غسل اليدين للوقاية من الأمراض المعدية

يعد غسل اليدين أفضل الدفاعات ضد انتقال الأمراض المعدية، إلا أن معدلاته مازالت منخفضة رغم تزايد حملات التوعية العامة على الصعيد العالمي.
تصل نسبة معدلات غسل اليدين في الدول النامية بعد استخدام المرحاض إلى 17% فقط؛ ما حدا بدراسة جديدة لاستخدام الفيديو لمراقبة سلوكيات غسل اليدين التي ساعدت في زيادة نسبة المعدلات إلى 23%.
قالت ايمي بيكرينج،الباحث الرئيس للدراسة بمعهد وودز ستانفورد للبيئة، “نأمل أن تساعد مراقبة سلوكيات غسل اليدين بالفيديو في تحسين سلوكيات الأفراد وتقييمها على النحو السليم في جميع أنحاء العالم”.
لجأت الدراسة،التي نشرت في الدورية العالمية”بلوس وان” لاستخدام كاميرات الفيديو المثبتة أعلى المراحيض في أربع مدارس عامة بالأحياء الفقيرة في دول إفريقية بعد الحصول على موافقة الآباء والإداريين.
وأشارت “بيكرينج” إلى مزايا مراقبة الفيديو لسلوكيات غسل الأيدي بأنها أقل تكلفة وأكثر موثوقية وتأثيراً على سلوكيات الأفراد. وأوضحت النتائج الأولية لمراقبة الفيديو بأن توفير ماء وصابون في مراحيض المدارس يساعد الأطفال مرة ونصف في غسل أيديهم، واقترحت الدراسة تحفيز الطلاب على غسل الأيدي بإعطاء لقب”بطل” لأكثر الطلاب إلتزاماً.

Similar Posts